الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 08:03 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الهلال الأحمر الفلسطيني: نصف عدد شهداء القصف الإسرائيلي على غزة من الأطفال

شهداء القصف الإسرائيلي على غزة
شهداء القصف الإسرائيلي على غزة

قال رائد النمس مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 27 مستشفى من أصل 35 في قطاع غزة توقفت عن العمل وخروج 55 مركز رعاية أولية عن الخدمة، وذلك جراء القصف الإسرائيلي على القطاع، مشيرًا إلى أن الاحتلال يجدد القصف بطائراته على أنحاء مختلفة بقطاع غزة.

وأضاف مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني خلال مداخلة هاتفية له مع "القاهرة الإخبارية"، أن نصف من استشهدوا في القصف الإسرائيلي على غزة منذ صباح اليوم من الأطفال، مؤكدًا على أن الوضع في غزة كارثي يتطلب تدخلا حقيقيا وجادا لوقف العدوان الإسرائيلي.

وأشار رائد النمس مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني، إلى أن القيود الإسرائيلية تحد من تعاوننا مع المنظمات الإغاثية لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة، وأن مراكز الإيواء في غزة غير مجهزة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من النازحين، مؤكدا على أن عدد كبير من السيارات في شمال غزة توقفت جراء نفاد الوقود.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن الأسف الشديد لاستئناف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة في أعقاب انتهاء فترة الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها يوم الجمعة الماضي.

وقال جوتيريش، في منشور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (إكس): إن العودة إلى الأعمال العدائية تظهر مدى أهمية التوصل إلى وقف إنساني حقيقي لإطلاق النار، مضيفا أن "الأمل ما زال يساوره في أن يتم تجديد الهدنة الإنسانية التي تم الاتفاق عليها من قبل واستمرت عدة أيام".

واستشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، غالبيتهم أطفال ونساء، في تجدد لقصف الاحتلال الإسرائيلي برا وبحرا وجوا على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد انتهاء اليوم السابع للهدنة المؤقتة، التي أسفرت عنها الجهود المصرية القطرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، ودخلت حيز التنفيذ الساعة السابعة من صباح الجمعة الماضية 24 نوفمبر الجاري، ولمدة أربعة أيام، وجرى تمديدها لثلاثة أيام إضافية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.

وصباح اليوم أعلنت مصادر إسرائيلية، أن تل أبيب رفضت تمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقالت الإذاعة العبرية، إن "القتال عاد"، ناشرة صورة لهجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي في جباليا.

موضوعات متعلقة