السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

فولكس واجن تتوقع تسارع نمو سوق السيارات الصينية بعد ربع عام صعب

فولكس واجن
فولكس واجن

تتوقع شركة "فولكس واجن" تعافي النمو بسوق سيارات الركاب في الصين خلال العام الجاري بمجرد تراجع ضغوط سلاسل التوريد وموجات الإصابة بمرض كوفيد، عقب إعادة فتح الاقتصاد إثر إغلاقه بسبب تفشي الوباء في البلاد.

ومن المرجح أن تحقق أكبر سوق للسيارات على مستوى العالم نمواً يتراوح بين 4% و5% العام الجاري ليبلغ 23 مليون سيارة، وفقاً لما ذكره رالف براندشتايتر، رئيس وحدة العمليات التشغيلية بشركة صناعة السيارات في الصين، مع تسارع وتيرة السوق عقب صعودها 1.6% العام الماضي. في وقت تدل فيه مؤشرات الطلب على وجود اتجاه صعودي، تواجه الصين صعوبات نتيجة تفاقم الإصابات بالمرض بصورة هائلة عقب التخفيف من قيود سياسة صفر كوفيد.

وصرح "براندشتايتر" للصحفيين ببرلين: "سيكون الربع الأول قطعاً أشد صعوبة بالمقارنة مع بقية فترات السنة الجارية. يعني هذا أنه في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، يتعين ألا نسمح لأنفسنا بأن نتأثر كثيراً بالعوامل التي لا تزال قائمة حتى الآن".

في حين أنه من المرجح تسارع وتيرة النمو، تخسر شركات تصنيع السيارات الغربية مكانتها لصالح شركات التصنيع المحلية التي تقدم طرازات أقل سعراً تلائم الأذواق المحلية. قلصت شركة "تسلا" فعلياً الأسعار بالصين خلال أكتوبر الماضي. رفض "براندشتايتر" الإفصاح عمّا إذا كانت "فولكس واجن" ستقتفي أثرها. وخلال العام الماضي، هبطت مبيعات "فولكس واجن" في السوق التي تُعدّ الأهم بالنسبة لها 3.6% لتسجل 2.2 مليون سيارة أثناء سريان التدابير الصارمة التي أقرت للسيطرة على مرض كوفيد بالبلاد، ما أسفر عن إغلاق 70% من صالات عرضها في وقت من الأوقات.

وتبذل "فولكس واجن" جهوداً لتوسيع تشكيلة سياراتها الكهربائية المصنّعة بالصين على مدى العامين المقبلين من خلال طرازي "أودي كيو4"، و"آي دي7". ونوّه "براندشتايتر" إلى أنه يدرس أيضاً عملية طرح طرازات كهربائية للسيارة من نوع "سكودا" نظراً لأن العلامة التجارية الخاصة به تحظى بوجود محدود بالبلاد في الوقت الراهن.

تتوقع أكبر شركة لتصنيع السيارات بأوروبا أن تنمو مبيعات السيارات بالصين إلى ما يتراوح بين 28 إلى 30 مليون سيارة مع نهاية العقد الحالي- ما يعادل 3 أضعاف حجم السوق الألمانية. كما توقعت "فولكس واجن" أن تتجاوز نسبة مبيعات السيارات الكهربائية، التي شكلت ربع إجمالي عمليات التسليم العام الماضي، نحو 30% للعام الجاري.