السبت 18 مايو 2024 مـ 01:04 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

عدد المسجلين على منصة مبادرة سيارات المصريين بالخارج 590 ألفًا

استيراد السيارات
استيراد السيارات

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن أن عدد المصريين المسجلين على منصة مبادرة سيارات المصريين بالخارج وصل إلى 589 ألفًا و724 مصريًا بالخارج.

وأكدت جندي، أنه استجابة لطلبات المصريين بالخارج تم إطلاق مبادرة سيارات المصريين بالخارج لاستجلاب سيارة من الخارج، بواقع مرحلتين الأولى لمدة 3 أشهر، وتمت الموافقة على مد العمل بها 3 أشهر جديدة، والمرحلة الثانية لمدة 3 أشهر وتم مدها 3 أشهر مماثلة للسماح ممن لم يستفيدوا من المبادرة باستيراد سيارة لهم، دون أي جمارك أو رسوم أو ضرائب، في مقابل إيداع وديعة دولارية لمدة 5 سنوات يستردها بالكامل بسعر العملة في وقتها.

السماح باستقبال التحويلات المالية

وأشارت، إلى أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوع الماضي على طلب وزارة الدولة للهجرة بالسماح باستقبال التحويلات من المصريين بالخارج ممن قاموا بالتسجيل على التطبيق الخاص بمبادرة سيارات المصريين بالخارج، وصدر لهم أوامر دفع أو ممن واجهتهم عوائق تتعلق بالدول المقيمين بها عند تحويل مبلغ الوديعة، وذلك لمدة شهر من تاريخ انتهاء العمل بالقانون الخاص بالمبادرة.

وأضافت وزيرة الهجرة، أن الوزارة منذ إطلاق مبادرة سيارات المصريين بالخارج، عملت على إزالة العقبات التي واجهتهم، كما أنها أتت بثمارها، مُشيرة إلى أن إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين من المبادرة بلغت مليار و976 مليونًا و737 ألفًا و388 دولارًا، مُبينة أن إجمالي التحويلات التي تمت تقدر بـ799 مليونًا و462 ألفًا و490 دولارًا منذ إطلاق المبادرة.

وأوضحت، أن معظم أوامر الدفع مسجلة لأشخاص لم يستقروا على السيارة التي سيرسلونها، ومن ثم تم التسجيل بوديعة لسيارة صغيرة بقيمة نحو 823 دولارًا، وذلك على سبيل الحجز والتسجيل في المبادرة، ثم يقومون لاحقًا بإضافة سيارة أكبر بوديعة أعلى عند الاستقرار عليها، وهو ما يشير إلى تضاعف الحصيلة الخاصة بالمبادرة.

رد فرق الوديعة

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أنه بالنسبة لرد فروق الوديعة في المبادرة منذ انطلاقها بين مرحلتيها تم رد 2192 فرق وديعة من إجمالي 2400 فرق وديعة بقيمة 12 مليونًا و427 ألفًا و211 دولارًا، وجار سدادها لباقي المستحقين، مُوضحة أن عدد المصريين بالخارج المسددين لرسوم استيراد السيارة وصل إلى 264 ألفًا و639 مواطنًا.

عدد السيارات المفرج عنها

وأشارت جندي، إلى أنه تم الإفراج عن 29 ألفًا و475 سيارة من إجمالي 602 ألف و277 سيارة ممن صدر لها أوامر الدفع للمصريين بالخارج المستفيدين، وفقًا للضوابط المقررة بالقانون والتسجيل عبر التطبيق الإلكتروني للمبادرة.