الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:51 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

متى تبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي بعد فوزه في الانتخابات؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يتساءل الكثير عن موعد بدء الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي ، بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية 2024، وموعد أداء اليمين الدستورية، ليبدأ معها مدة رئاسية جديدة.

موعد بدء الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي

وقال المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسى ستبدأ من اليوم التالى لانتهاء ولايته الحالية.

وطبقا للدستور، يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

وفاز الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية السابقة 2018 فى 2 أبريل 2018، وهو ما يعنى بدء ولايته الجديدة فى 3 أبريل 2024.

وتبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

وينص القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الرئيس الفائز، برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.

وينص الدستور على أنه "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه".

وفقًا لنص المادة 140 من الدستور، فإن ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر لها أن تبدأ في اليوم التالي لانتهاء الولاية الثانية له.

وتنتهي الولاية الثانية في 2 أبريل 2024، وهذا يعني، أن الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنطلق في 3 أبريل 2024 وفقًا لنص الدستور.

ولكن لم يحدد القانون أو الدستور موعدا محددا للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستورية، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وكان قد أعلن المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ما يقرب من 67 مليون ناخب، وجاءت المشاركة والحضور في الانتخابات الرئاسية 2024، بنسبة 66.8% بعدد 44 مليون ناخب، وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة 98.9% من إجمالي عدد الأصوات، أما الأصوات الباطلة فبلغت نسبتها 1.1%.

موضوعات متعلقة