الجمعة 17 مايو 2024 مـ 11:36 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

صلاح السعدني.. عادل إمام أنقذه من الاعتقال وشائعة الوفاة تلاحقه

صلاح السعدني
صلاح السعدني

بمناسبة ذكرى ميلاد عمدة الفن المصري صلاح السعدني يعد الفنان القدير واحدًا من أكثر النجوم الذين أثروا في بتاريخ الفن ليس في مصر فقط بل امتد تأثيره إلى جميع أنحاء الوطن العربي، ونجح في أن يخلق لنفسه مكانة خاصة بموهبته الذي تميز بها عن الجميع لذلك كان من نجوم الصف الأول وانفرد بالصدارة لسنوات طويلة.

نشأة الفنان صلاح السعدني

ولد الفنان صلاح السعدني، في 23 أكتوبر عام 1943 بمحافظة المنوفية، ولدية 10 أشقاء من بينهم الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، وقررت عائلته نقل محل إقامتهم إلى الجيزة، وتلقى تعليمه بمدرسة السعيدية الثانوية، فهو كان الوحيد بين أشقائه الذي أكمل تعليمه الجامعي.

التحق «السعدني» بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وهناك تقابل مع رفيق عمره الزعيم عادل إمام، وأشترك معه في تقديم عدد من العروض المسرحية لينطلق بعدها في عالم التمثيل.

انطلاقة صلاح السعدني

بدأ الفنان صلاح السعدني مشواره الفني في وقت مبكر، وخلال مسيرته جسد جميع الأدوار بحرفية عالية لذلك تربع في قلوب جمهوره من المحيط للخليج، واستطاع أن يصمم شكل خاص لطريقه الفني مما جعله يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة.

الجمهور يطلق على صلاح السعدني لقب العمدة

اطلق عليه الجمهور لقب «العمدة» وتنوعت أعماله الفنية بين السينما والدراما والمسرح حيث قدم ما يقرب من 170 عمل فني تنوعت فيهم ادواره، وفي عام 1960 قدم مسلسل «الرحيل» ليكون أول أعماله، وبعد ذلك غاب عن الساحة الفنية لأربع سنوات وعاد من خلال مسلسلي «الضحية» و«الساقية».

مشوار صلاح السعدني

وركز الفنان صلاح السعدني، حتى نهاية الستينات على الدراما التلفزيونية والمسرح، ومن أبرز عروضه المسرحية في تلك الفترة: «لوكاندة الفردوس، زهرة الصبار، السكرتير الفني، زوجة بلا رجل»، وانطلق في عالم الدراما وقدم عشرات المسلسلات التي مازلت راسخة في عقول جمهوره حتى الآن.

عادل إمام ينقذه من الاعتقال

قال السعدني إن الزعيم عادل إمام أنقذه من السجن والاعتقال إذ نصحه بالدخول إلى عالم الفن، والابتعاد عن السياسة، قائلًا: "الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أنه لولا عادل إمام، ربما كنت حاليًا في السجن أو زعيمًا سياسيًا ولكن الغالب أنني كنت سأكون في السجن".

غياب صلاح السعدني عن الساحة الفنية

الفنان صلاح السعدني، غاب عن الساحة الفنية منذ أن قدم مسلسل «القاصرات» عام 2013، وقدم خلاله دور «عبد القوي الأدهم النجعاوي» وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم الفن منهم: داليا البحيري، لقاء سويدان، نهال عنبر، وغيرهم وهو من تأليف سماح الحريري، وإخراج مجدي أبو عميرة.

وفاة الفنان صلاح السعدني تتصدر تريند جوجل

وبين الحين والآخر ينتشر خبر وفاة الفنان صلاح السعدني، وانتشر هذا الخبر مؤخرًا كسرعة البرق وتصدر اسمه قائمة الأكثر بحثًا وتريند جوجل، وسببت هذه الأخبار حزنًا كبيرًا لدى جمهور ومحبي الفنان القدير.

نقيب الممثلين ينفي وفاة صلاح السعدني

ونفى نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، أنباء وفاة الفنان صلاح السعدني، في تصريحات صحفية مؤكدًا أنه يتمتع بصحة جيدة مشيرًا إلى أن الأخبار المتداولة ليس لها أي أساس من الصحة.

وتواصل نقيب المهن التمثيلية مع ابن الفنان القدير صلاح السعدني، الفنان أحمد السعدني، مؤكدًا أن الأخبار الذي تم تداولها خلال الساعات الماضية ليس لها أي أساس من الصحة، موضحًا أن هذه الشائعة بتم نشرها بين حين وآخر لذلك أصبح لم يهتم بها أحد من عائلته.