الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 05:10 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

برعاية روسية.. اتفاق لوقف إطلاق النار في قره باغ

وقف إطلاق النار
وقف إطلاق النار

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم الأربعاء، التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في إقليم ناجورنو قره باغ، بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية، كما أكدت سلطات الإقليم الأرمينية، موافقتها على مقترح باتفاق الهدنة.

وأكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية، موافقة قوات الأرمن في المنطقة الجبلية، على "إلقاء أسلحتها والتخلي عن المواقع القتالية والمواقع العسكرية ونزع سلاحها بالكامل"، مشيرة إلى الشروع في عملية تسليم جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة إلى جيش أذربيجان.

ونقلت وكالة الأنباء الأرمينية الرسمية عن سلطات إقليم قرة باغ، قولها، إنها "وافقت على اقتراح بوقف إطلاق النار قدمته قيادة حفظ السلام الروسية".

جاء ذلك في أعقاب دعوات وجهتها روسيا والولايات المتحدة لطرفي الصراع لمنع تحول الوضع إلى "حرب واسعة"، إذ أعلنت مصادر قريبة من إدارة الإقليم الواقع تحت سيطرة الأرمن، مصرع 100 شخص وإصابة مئات آخرين، فيما أجلت قوات حفظ سلام روسية، أكثر من ألفي مدني، منذ بدء عملية عسكرية قد تنذر بحرب جديدة في المنطقة المضطربة.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في وقت سابق، إن الإجراءات العسكرية "تستمر بنجاح"، مُشيرة إلى تدمير الأسلحة والمعدات العسكرية، إذ أوضحت أن هدفها يتمثل في "نزع سلاح قوات أرمينيا وضمان انسحابها من أراضيها".

وشنّت أذربيجان، الثلاثاء، عملية عسكرية في منطقة ناجورنو قره باغ، فيما أعلنت أرمينيا إدانتها لما وصفته بـ"العدوان الشامل" من جانب باكو.

من جانبه، ذكر روبن فاردانيان، الرئيس السابق لحكومة الإقليم، إن ما يقرب من 100 شخص قُتلوا وأصيب مئات آخرون في الإقليم، بعد أن بدأت أذربيجان ما وصفها بأنها "حرب كبيرة".

وأضاف: "هذه حرب كبيرة. أذربيجان بدأت عملية كاملة (...) هذه في الأساس عملية تطهير عرقي".

وتابع: "العالم يتجاهل مصير الإقليم. روسيا صامتة وتتجاهل ذلك بشكل أساسي، ليس روسيا فقط بل الغرب أيضاً. لا أحد يفعل أي شيء".