الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:53 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

زيلينسكي يطالب بتجريد روسيا من حق «الفيتو» في مجلس الأمن

زيلينسكي
زيلينسكي

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، بتجريد روسيا من حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف زيلينسكي، في كلمة أمام مجلس الأمن في نيويورك، أن "أوكرانيا تمارس حق الدفاع عن نفسها، ومساعدتها بالأسلحة ومعاقبة روسيا يساعد في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة".

وأشار زيلينسكي إلى أن "الأمم المتحدة عاجزة عن وقف الحرب في أوكرانيا. وروسيا قتلت عشرات الآلاف من الأوكرانيين وشردت الملايين". لافتاً إلى أن "معادلة السلام الأوكرانية هي الأساس في أي حل".

وقال زيلينسكي، إن "هناك حاجة لاتخاذ إجراء الآن لإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. تطلعنا إلى السلام يجب أن يدفع الإصلاح".

دافع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، عن حصول بلاده على أسلحة من حلفائها الغربيين، قائلاً إن كييف "تمارس حقها في الدفاع عن النفس"، فيما اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب بـ"المسؤولية عن تأجيج الصراع" في العالم.

وقال الرئيس الأوكراني، الذي ظهر بالزي الأخضر العسكري، إن "أوكرانيا تمارس حقها في الدفاع عن النفس".

وأضاف أن "مساعدة أوكرانيا بالأسلحة، ومن خلال فرض العقوبات وممارسة الضغط الشامل على المعتدي، وكذلك التصويت لصالح القرارات ذات الصلة، يعني المساعدة في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة".

وأضاف زيلينسكي: "لا ينبغي لنا أن ننتظر حتى ينتهي العدوان، علينا أن نتحرك الآن".

وتحدث زيلينسكي أيضاً عن قضية أثارتها العديد من الدول النامية، وهي إصلاح منظمة الأمم المتحدة، وخصوصاً توسيع مجلس الأمن، مؤكداً ضرورة ذلك.

ودعا الرئيس الأوكراني إلى ضرورة "تجريد روسيا من حق النقض في مجلس الأمن الدولي"