الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:50 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

روسيا تقاضي «أندريه ميلينشينكو» ملياردير الأسمدة والفحم الخاضع للعقوبات

أندريه ميلينشينكو
أندريه ميلينشينكو

أقام المدعون العامون في روسيا دعوى قضائية ضد الملياردير الخاضع للعقوبات أندريه ميلينشينكو، في الوقت الذي يُصعّد فيه الرئيس فلاديمير بوتين الضغط على الأثرياء الروس لإعادة أصولهم من الخارج.

رُفعت الدعوى ضد ميلينشينكو، مؤسس كل من "سوك" (Suek JSK)، أكبر شركة تعدين للفحم البخاري في روسيا وشركة الأسمدة "يوروكيم غروب" (EuroChem Group AG)، بتاريخ 17 أغسطس في مدينة كراسنويارسك بمنطقة سيبيريا. استهدفت الدعوى كلاً من ميلينشينكو و"سوك" وشركتين أخريين، وفقاً لمستندات الإيداع على الموقع الإلكتروني للمحكمة، الذي لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

انتقاد بوتين للأثرياء الروس

بعد غزو بوتين لأوكرانيا والعقوبات التي عصفت بالاقتصاد، انتقد الرئيس الروسي رجال الأعمال في مجال الصناعة وغيرهم من الأثرياء الروس الذين يحتفظون بالثروة في الخارج، ودعاهم إلى إعادة الأصول إلى روسيا.

طلب بوتين في الأسبوع الماضي من الحكومة وجماعات الضغط تسريع نقل الشركات إلى الولاية القضائية الروسية. يقع مقر "سوك" في روسيا، بينما تُعد شركة "يوروكيم"، وهي ليست طرفاً في القضية، مسجلة في سويسرا ولديها أصول رئيسية في روسيا.

قضية أصول طاقة

تتعلق القضية بأصول الطاقة التي اشترتها الشركات المرتبطة بميلينشينكو في عام 2018 من شركات مرتبطة بوزير الحكومة السابق ميخائيل أبيزوف، الذي أُلقي القبض عليه واتُّهم في قضية اختلاس في عام 2019، حسبما أفادت شبكة "آر بي سي" الإخبارية.

قال المتحدث باسم ميلينشينكو إنه تلقى إخطاراً بالادعاء. بحسب موقع المحكمة، من المقرر عقد جلسة استماع في السابع من سبتمبر.

ثروة 13 مليار دولار

وفقاً لـ"مؤشر بلومبرج للمليارديرات"، يمتلك ميلينشينكو ثروة قيمتها نحو 13 مليار دولار، ويقيم حالياً في دولة الإمارات بعد سنوات عديدة قضاها في أوروبا.

فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على ميلينشينكو عقوبات بعد هجوم روسيا على أوكرانيا. انسحب آنذاك كمستفيد من صندوق يتحكم في حصص في الشركات التي أسسها. أدى ذلك إلى أن تصبح زوجته -وهي المغنية الصربية والمواطنة بالاتحاد الأوروبي ساندرا نيكوليتش​​- هي المستفيدة من الصندوق، لكنها خضعت للعقوبات لاحقاً أيضاً.

في فبراير الماضي، قال بوتين لأعضاء البرلمان الروسي إنه لا بد أن يعلم رجال الأعمال الروس الذين نقلوا أصولهم وعائلاتهم إلى الخارج أنهم سيبقون "غرباء من الدرجة الثانية"، على الرغم من حصولهم على ألقاب "نبلاء ورفقاء وعُمد".