الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 01:22 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أوكرانيا تدين تفتيش روسيا لسفينة تركية في طريقها لميناء «إزميل»

تفتيش روسيا لسفينة تركية
تفتيش روسيا لسفينة تركية

أدانت أوكرانيا، اليوم بشدة ما وصفته بـ"الأعمال الاستفزازية التي قام بها الاتحاد الروسي أمس في البحر الأسود فيما يتعلق بسفينة الشحن التركية Sukru Okan، التي كانت في طريقها إلى ميناء إزميل (منطقة أوديسا)".


وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية -في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء "إنترفاكس يوكرين" الأوكرانية- "البحرية الروسية انتهكت بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ومعايير أخرى من القانون الدولي. وهذه الإجراءات تجسد سياسة روسيا المتعمدة في تعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر".


وأعربت أوكرانيا عن دعمها وتضامنها مع تركيا، ووصفتها بالشريك الاستراتيجي ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع إجراءات الاتحاد الروسي التي تعرقل المرور السلمي للسفن عبر البحر الأسود.


وأضاف البيان أنه "لا ينبغي أن تكون روسيا قادرة على إغلاق الطرق الدولية في البحر الأسود ولا سيما تلك المؤدية إلى الموانئ البحرية الأوكرانية. وفي هذا الصدد، تحث أوكرانيا شركاءها على تعزيز جهودهم للحفاظ على أداء مبادرة حبوب البحر الأسود وهو أمر بالغ الأهمية لضمان الأمن الغذائي العالمي".


كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن سفينة تابعة لبحريتها قامت بتفتيش سفينة شحن أجنبية متجهة إلى ميناء إزميل الأوكراني.