الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 09:44 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

فتح وحماس تتفقان على تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة

تثبيت وقف إطلاق النار
تثبيت وقف إطلاق النار

وصلت حركتا فتح وحماس، الفصيلان الفلسطينيان الأبرز، بعد أسبوع من المواجهات الدامية، إلى اتفاق حول ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان.

وأسفرت المواجهات التي استمرت بشكل متقطع منذ الخميس الماضي، عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة أكثر من 85 آخرين بجروح، بحسب مدير الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني.

واندلعت اشتباكات بين حركة فتح، ومجموعات إسلامية متشددة في مخيم عين الحلوة، الواقع على أطراف مدينة صيدا الساحلية، ويُعد الأكبر للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأسفرت المواجهات التي تواصلت بشكل متقطع منذ الخميس عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة أكثر من 85 آخرين بجروح، وفق ما قال مدير الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني إقليم لبنان، عماد حلاق لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأتت هذه المعارك بعد أسابيع من مواجهات تعد الأعنف في المخيم، والتي اندلعت في نهاية الماضي واستمرت خمسة أيام بين الطرفين.

فيما أسفرت عن مقتل 13 شخصا بينهم قيادي في فتح في كمين، وهدأت بعد سلسلة اتصالات بين فصائل فلسطينية ومسؤولين وأحزاب لبنانية.

إلى ذلك وخلال الأيام الماضية، تم عقد اجتماعات عدة بين فصائل فلسطينية وأخرى مع مسؤولين لبنانيين.

ودفع التصعيد الأخير بحركتي فتح وحماس إلى إرسال مبعوثين إلى لبنان وهما عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح، وموسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحماس التي لم تشارك في المعارك على الأرض.

وعلى إثر لقاء عقد ليل الثلاثاء في السفارة الفلسطينية في بيروت، أعلنت الحركتان في بيان مشترك فجر الأربعاء الاتفاق على "الالتزام الكامل بتثبيت وقف إطلاق النار" الذي تم التوصل إليه الاثنين بعد لقاء جمع ممثلين عن الفصائل بقادة أجهزة أمنية لبنانية، وضرورة "تسليم المطلوبين المتهمين" باغتيال القيادي في فتح يوليو الماضي.