الإثنين 6 مايو 2024 مـ 02:29 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تحفة فنية هامة على كورنيش النيل ببنها.. تعرف على ممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر

مشروع ممشى أهل مصر ببنها.. بتوجيهات مشددة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتابع الجمهورية الجديدة بقدم وساق خطوات الانتهاء من تنفيذ ممشى أهل مصر الذي يعد تحفة فنية هامة تجذب أهل مصر قبل السائحين على مستوى محافظات الجمهورية.

مشروع ممشى أهل مصر ببنها

ونجحت الحكومة مؤخرًا في الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لتطوير «مشروع ممشى أهل مصر ببنها»، والذي يتكون من مرحلتين كل مرحلة من قطاعين ويمتد قطاع «أ» من المرحلة الأولى من كوبري «كفر الجزار وحتى خط السكة الحديد» بطول 450 مترًا وبعرض 3-8 أمتار.

وتم تسليم القطاع في مايو 2020، وقطاع «ب» إذ يمتد من خط السكة الحديد حتى معدية بطا أمام مجلس مدينة بنها بطول 400 متر وتم التنفيذ بعرض يتراوح من 5 إلى 17 متر.

المرحلة الثانية من ممشى أهل مصر على كورنيش مدينة بنها

كما افتتح اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزى للتعمير، واللواء وائل مصطفي رئيس جهاز القاهرة الفاطمية، المرحلة الثانية من ممشي أهل مصر على كورنيش مدينة بنها بتكلفة 17 مليون جنيه بطول 1850م ومتوسط عرض 10م، وذلك في اطار خطة المحافظة وتوجيهات القيادة السياسية بخلق أماكن للتنزه وإتاحة نهر النيل أمام جميع المواطنين للاستمتاع به بإعتباره ملك لجميع المواطنين.

واشتمل ممشى أهل مصر على كورنيش مدينة بنها، على إقامة عدد من الاستراحات والمظلات، وتم انارته وتجميله وتزويده بمعدات وأدوات النظافة، ليصبح متنفسًا حضاريًا للمواطنين يلجئون إلية من كل مدن المحافظة وليس مدينة بنها فقط.

وقام بتنفيذ المشروع الجهاز التنفيذي لتجديد إحياء القاهرة الاسلامية والفاطمية، تحت اشراف الجهاز المركزى للتعمير، وتتكون المرحلة الثانية من ممشى أهل مصر على كورنيش مدينة بنها من قطاع (ج) الذي يمتد من معدية بطا حتي نادي الشرطة بطول 450 متر بعرض 6- 17 متر بتكلفة 30 مليون جنيه وأيضًا تضم المرحلة قطاع (د) الذي يبدأ من نادي الشرطة حتي محطة المياه بطول 550 متر وجاري اعداد الدراسات الخاصة بها ليتم طرح المشروع والبدء في تنفيذه.

ونال ممشى أهل مصر على كورنيش مدينة بنها إشادات كبيرة بتطوير الممشى ليخرج بالمظهر الجمالي له وليكون متنفسًا لأهالي المحافظة بالإضافة إلى كورنيش النيل المواجه له، وتواصل المحافظة أعمال تجميل وتطوير ميادين المحافظة وشوارعها ضمن خطتها للتطوير والتجميل وإظهار الشكل الجمالي لها.

ممشى أهل مصر على كورنيش مدينة بنها

واشتمل التطوير أيضًا على رصف وتطوير مدخل بنها الجنوبي من الطريق الزراعي في الاتجاهين حتى كوبري المصنع الحربي، وكذلك تطوير ورصف ورفع كفاءة كوبري المصنع الحربي حتى كمين أتريب، وتطوير وتوسعة ورصف امتداد شارع فريد ندا أمام مديرية الطرق بالقليوبية بدءًا من الكمين حتى كورنيش الرياح التوفيقي (مدخل بنها للقادم من الطريق الإقليمي ومدينة المنصورة)، بالإضافة إلى تطوير أنظمة الإنارة والكهرباء من خلال دفن الكابلات الهوائية وتحويلها إلى كابلات أرضية وتركيب أعمدة إنارة حديثة، كما يتضمن التطوير إعادة تأهيل 5 حدائق بمدخل المدينة وشارع فريد ندا بمسطح 6000 متر مسطح، ورصف وتطوير وتوسعة الطرق بإجمالي طول 2 كيلومتر وإجمالي مسطح 32 ألف متر مسطح.

كما تم تنفيذ أعمال تطوير حديقة مدخل منطقة كمين أتريب من خلال إنشاء نصب تذكاري للجندي المجهول وخلفية جدارية مدون عليها أسماء شهداء القوات المسلحة والشرطة من أبناء القليوبية الذين ضحوا بأرواحهم فداء، بالإضافة إلى أعمال تجميل وتطوير شعار محافظة القليوبية بمنتصف شارع فريد ندا والذي تم إعادة تأهيله وإستخدامه كغرفة لعمليات المرور بمدينة بنها حيث أشادا المحافظ ورئيس الجهاز بأعمال التطوير بمبني الشعار والذي أصبح وجهه حضارية للمدينة.

موضوعات متعلقة