الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الاتحاد الأوروبي يفشل في فرض عقوبات جديدة على روسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

فشلت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، في الاتفاق على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا يُفترض تطبيقها، بعد غد الجمعة، بمناسبة مرور عام على الغزو الروسي لأوكرانيا، بالتزامن مع اتجاه واشنطن لفرض عقوبات على موسكو، بحسب مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة "رويترز".

وتشمل الحزمة المقترحة قيوداً تجارية تزيد قيمتها على 10 مليارات يورو، وفقاً للرئيس التنفيذي للتكتل، بما في ذلك فرض حظر على واردات الاتحاد الأوروبي من المطاط الروسي.

وتتضمن العقوبات منع صادرات الاتحاد الأوروبي إلى روسيا من المعدات التقنية وقطع الغيار التي قد تستخدمها موسكو في معركة أوكرانيا.

وقال أحد المصادر، الذين تحدثوا جميعاً بشرط عدم الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المفاوضات لـ"رويترز" إن "هناك العديد من القضايا العالقة، بما في ذلك ما يتعلق بالمطاط والتزامات الإبلاغ".

وذكرت المصادر أنه من المقرر إجراء مزيد من المحادثات بين ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الخميس.

وقال دبلوماسي آخر بالاتحاد الأوروبي: "ما زالت لدينا ثقة في أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بسرعة الخميس"، مضيفا أنه "سيتم الانتهاء منه رسمياً الجمعة".

وتهدف الحزمة العاشرة من العقوبات المرتقبة لجعل تمويل الحرب أكثر صعوبة، بحسب وكالة "رويترز" التي قالت إن العقوبات ستشمل حرمان بنكين روسيان من الاستفادة من نظام "سويفت" الذي يربط آلاف البنوك حول العالم.

كما تشمل الحزمة فرض عقوبات على أفراد تابعين للحرس الثوري الإيراني مرتبطين بإنتاج الطائرات المسيرة المستخدمة ضد أوكرانيا، وفقاً لـ"رويترز".

وتطالب أوكرانيا بفرض أقصى العقوبات على روسيا، لكن هذه المطالب تواجه معارضة من دول مثل المجر وبلغاريا وفرنسا وبلجيكا التي ترفض حالياً تقييد التعاون مع الصناعة النووية الروسية أو وقف استيراد الماس.

واعتبرت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو، في تصريحات للصحفيين قبل الاجتماع الأوروبي في بروكسل، أن عدم فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية "يمنح (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين حرية إجراء تجارب الأسلحة النووية"، بحسب مجلة "بوليتيكو" الأمريكية.

وأضافت: "نحتاج إلى تعزيز سياسة العقوبات لأن الحرب لا تزال مستمرة"، واصفة الأمر بـ"المهم جداً بالنسبة لنا".

وتطالب دول البلطيق وهي (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا) إضافة إلى بولندا بفرض عقوبات أوروبية على "أفراد أسرة والوفود المرافقة لأغنى رجال ونساء روسيا"، لكن هذه الخطة تواجه رفضاً مجرياً، بحسب ما ذكره دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي لـ"بوليتيكو".