الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:29 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الاتحاد الأوروبي: روسيا أجبرت على خفض إنتاج النفط

 كادري سيمسون
كادري سيمسون

قلل "الاتحاد الأوروبي" من تأثير خفض روسيا لإنتاجها من النفط، معلناً أن العقوبات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا أجبرت موسكو على اتخاذ هذه الخطوة.

وقالت مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة كادري سيمسون في مقابلة بالقاهرة "لم يكن ذلك طوعياً... بل فُرض عليهم... ليس لديهم القدرة على مواكبة أحجام الإنتاج لأنهم لا يملكون إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا اللازمة".

وأضافت سيمسون أن العقوبات حدت من قدرة روسيا على إيجاد مشترين لكل 10.9 مليون برميل يومياً كانت تضخها اعتباراً من أواخر عام 2022، مضيفة أن الدولة العملاقة في الإنتاج تعاني حتى بعد تقديمها خصومات كبيرة على الأسعار.

وقفز خام "برنت" يوم الجمعة بعد أن صرّح نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك بأن روسيا ستخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً الشهر المقبل. ما أدى إلى تمديد الارتفاع الأسبوعي للمؤشر المرجعي إلى 8.1%، وهو أكبر ارتفاع منذ حوالي أربعة أشهر. مع ذلك، خسر بعض مكاسبه يوم الإثنين، وانخفض إلى حوالي 86 دولاراً للبرميل مع زيادة قوة الدولار.

وترى سيمسون أن الخطوة الروسية - التي تأتي في أعقاب تطبيق "الاتحاد الأوروبي" حظرا على واردات جميع أنواع الوقود الخام ومنتجات التكرير تقريباً من موسكو، ووضع حد أقصى للسعر من قبل "مجموعة السبع" - من غير المرجح أن تدفع أسعار النفط للارتفاع على المدى الطويل.