الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الاتحاد الأوروبي: 25 مليون يورو لدعم أوكرانيا في إزالة الألغام

دعم أوكرانيا في إزالة الألغام
دعم أوكرانيا في إزالة الألغام

أعلن الممثل الأعلى للشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن برنامج إضافي يصل إلى 25 مليون يورو لدعم أوكرانيا لإزالة الألغام من الأراضي المحررة.

وقال بوريل على هامش قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا المنعقدة في كييف اليوم الجمعة، " إنه تم العثور على انتشار كبير للألغام والذخائر المتفجرة الأخرى في الأراضي التي حررتها القوات المسلحة الأوكرانية، وسوف نقدم ما يصل إلى 25 مليون يورو لدعم جهود إزالة الألغام في هذه المناطق الخطيرة لحماية المدنيين وسبل عيشهم هي أولوية" وفقا لبيان نشر على موقع دائرة العمل الخارجي الأوروبي الإلكتروني.

وأشار إلى أن هذه الألغام والمتفجرات المهملة تشكل خطرا بعد فترة طويلة من إجبار روسيا على التراجع ويهدد السكان المدنيين العائدين وإحياء النشاط الاقتصادي لا سيما في قطاعي النقل والزراعة، لذلك فإن إزالة الألغام مهمة للغاية حتى يمكن المضي قدماً في إعادة الإعمار بأمان.

وسيشمل التمويل الإضافي المعلن عنه اليوم المعدات الأساسية لإزالة الألغام ودعم قدرات السلطات الأوكرانية على الإدارة الفعالة للقطاع الوطني للأعمال المتعلقة بالألغام.

وأوضح أن الدعم الإضافي من الاتحاد الأوروبي سيعزز قدرات السلطات الأوكرانية على معالجة التلوث واسع النطاق الذي تسببه الألغام والمخلفات المتفجرة في سياق الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا.