الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

زيلينسكي يطالب بتذليل العقبات لانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

طالب رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن تختفي جميع العقبات التي تحول دون بدء المفاوضات بشأن العضوية الكاملة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري.

وقال زيلينسكي -خلال اجتماع مشترك بين حكومة أوكرانيا والمفوضية الأوروبية، وفقا لوكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية، "يجب أن يكون هذا العام هو الوقت الذي لن تكون فيه هناك عقبة واحدة أمام بدء المفاوضات بشأن العضوية الكاملة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي". وتابع أن "أوكرانيا ستؤدي دورها في العمل وعليها أن تقوم به وستقوم به".

ووفقا لرئيس أوكرانيا، فإن الحكومة الأوكرانية ستبدأ "تقييم ذاتي هادف" لجعل التشريع الأوكراني يتماشى مع قانون الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه سيتم وضع خطة وطنية للتقارب مع تشريعات الاتحاد الأوروبي وسيتم تنسيقه من قبل نائب رئيس الوزراء للتكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي لأوكرانيا أولها ستيفانيشينا.

ودعا زيلينسكي المسؤولين الأوكرانيين إلى العمل بسرعة على تكييف التشريعات الأوكرانية مع التشريعات الأوروبية.
وأعرب عن أمله في أن يتم إجراء التقييم الأولي لتنفيذ توصيات المفوضية الأوروبية بشأن طلب عضوية الاتحاد الأوروبي هذا الربيع.

وأضاف رئيس أوكرانيا "نتوقع قرارًا مهمًا في وقت مبكر من هذا الربيع، ونريده حقًا أن يأتي هذا الربيع من زملائنا في المفوضية الأوروبية، عمل حكومتنا والبرلمان الأوكراني بشأن تنفيذ التوصيات السبع الموضحة في استنتاج المفوضية الأوروبية بشأن الطلب شارفت على الانتهاء، وبناء على ذلك ، سيأتي الوقت لتقييم مؤقت من قبل المفوضية الأوروبية لتنفيذ هذه التوصيات".

ووصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بصحبة فريق من مفوضي الاتحاد الأوروبي، اليوم، إلى كييف لإجراء محادثات مع الحكومة الأوكرانية.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم، ضرورة مناقشة الشركاء الدوليين بشأن زيادة وتمديد واردات الكهرباء من دول الاتحاد الأوروبي إلى 2 جيجاوات.

وقال دينيس -خلال اجتماع مشترك بين الحكومة الأوكرانية والمفوضية الأوروبية في كييف-: "فيما يتعلق بقضايا الطاقة، نأمل في تكثيف تعاوننا بشأن ترميم وتحويل قطاع الطاقة في أوكرانيا.. اليوم نتحدث عن الحاجة إلى توسيع إمكانيات واردات الكهرباء إلى أوكرانيا إلى 2 جيجاوات، ودعم المشاريع المتعلقة باللامركزية في نظام الطاقة لدينا". وذلك بحسب ما أوردت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية اليوم.

وأضاف شميهال أن بلاده تعتزم توسيع قدرة الشبكات التي تربطها بدول الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والعمل على تنسيق تأمين إمدادات الغاز والمشاركة في عمليات شراء الغاز المشتركة، فضلا عن تعزيز العمل من أجل تنفيذ (الصفقة الأوروبية الخضراء)؛ والتي تعد مجموعة من المبادرات تبنتها المفوضية الأوروبية من أجل الانتقال السلس إلى مستقبل مستدام، صديق للمناخ.