السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:51 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

زيلينسكي: أوكرانيا تمكنت من زيادة دعم شركائها بتوريد الأسلحة

زيلينسكي
زيلينسكي

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تمكنت هذا الأسبوع من تعزيز عزم شركائها بشكل كبير على زيادة وتيرة توريد الأسلحة إليها حتى تستطيع صد العمليات العسكرية الروسية.

وقال زيلينسكي - في خطاب للأمة، نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الرسمية صباح اليوم السبت - "تحدثت في الأيام الماضية مع رئيسة سلوفاكيا زوزانا تشابوتوفا حول تفاصيل تعزيز تعاوننا الدفاعي والخطوات الدبلوماسية التي خططنا لها مع الأوروبيين في المستقبل القريب، وتوجهت بالشكر إلى سلوفاكيا لدعمها مصالح أوكرانيا وأوروبا بأسرها".

وأضاف "أجريت أيضا محادثات مع رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما قمت خلالها بسرد احتياجاتنا وتكرار الموقف الأوكراني. وبشكل عام، وبفضل المفاوضات التي جرت هذا الأسبوع، تمكنا بشكل كبير من تعزيز عزم شركائنا على زيادة توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. نعمل قدر الإمكان لضمان انعكاس ذلك في قرارات اجتماع وزراء دفاع أوروبا المقبل المقرر عقده في قاعدة رامشتاين الجوية في النصف الثاني من يناير".

وتابع زيلينسكي "نستعد أيضا للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام؛ حيث من المؤكد أن تفسح الموضوعات الاقتصادية التقليدية للمنتدى المجال لقضايا الأمن. ومن المهم بالنسبة لنا أن تكون هناك إجابة أوكرانية فعالة وواضحة على كل سؤال في العالم يتعلق بالأمن".

وتطرق الرئيس الأوكراني في خطابه إلى المعارك الدائرة بين القوات الروسية والأوكرانية في منطقة دونيتسك وبلدات باخموت وسوليدار وكريمينا وبلدات وقرى أخرى في شرق أوكرانيا، وقال "على الرغم من أن العدو ركز معظم قواته في هذا الاتجاه، فإن قواتنا المسلحة، وجميع قوات الدفاع والأمن، تدافع عن الدولة".