السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مسئول روسي: الصراع في أوكرانيا مواجهة عسكرية بين موسكو والناتو

الصراع في أوكرانيا
الصراع في أوكرانيا

قال أمين مجلس الأمن للاتحاد الروسي نيكولاي باتروشي، المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن روسيا بحاجة إلى جيش قوي واستخبارات، لتحييد التهديدات العسكرية، موضحاً أن الغرب يسعى لتقسيم روسيا و"محوها" من الخريطة السياسية للعالم.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز": "في مواجهة التهديدات العسكرية الناشئة، هذا أمر مهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا مثل هذه القوات المسلحة والخدمات الخاصة، لذلك لن يعتقد خصوم روسيا حتى أنهم يستطيعون محاربتنا"، مشيرًا إلى أن الصراع في أوكرانيا يعد مواجهة عسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

روسيا بدورها، أعلنت تعيين الجنرال ألكسندر لابين رئيساً لهيئة الأركان الرئيسية للقوات البرية، إذ قالت مصادر مقربة من وزارة الدفاع لوكالة "تاس" إن لابين "عُين بالفعل قائداً لهيئة الأركان الرئيسية للجيش الروسي"، وحتى أواخر أكتوبر 2022، كان لابين مسؤولاً عن مركز قيادة العمليات في أوكرانيا.

لكن محللون يرون أن طبيعة الصراع بين روسيا وأوكرانيا، لا تشير فقط إلى الانخراط مع كييف، ولكن مع حلف "الناتو" أيضاً، وأن أوكرانيا شنت حرباً بالوكالة مع روسيا نيابة عن التحالف العسكري.

وجاء هذا التصريح صراحة على لسان وزير الدفاع الأوكراني خلال مقابلة تليفزيونية أجراها مؤخراً وأوردتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، قال فيها إن أوكرانيا "لا تقاتل ضد روسيا فقط نيابة عن الغرب، وإنما من أجل تنفيذ مهمة الناتو".

واعترف أوليكسي ريزنيكوف بأن الجيش الأوكراني يقاتل من أجل "مهمة الناتو"، قائلاً إن "كييف سمحت لحلف الناتو باستخدامها في الصراع الأوسع بين الحلف وموسكو".

وأضاف: "في قمة الناتو التي عقدت في العاصمة الإسبانية مدريد يونيو الماضي، تم تحديد روسيا على أنها التهديد الرئيسي للحلف خلال العقد المقبل، تعمل أوكرانيا اليوم على القضاء على هذا التهديد، نحن ننفذ مهمة الناتو، ولهذا هم مطالبون (الغرب) بتزويدنا بالأسلحة".