الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الصين ترفض اتهامات واشنطن بدعم شركاتها لروسيا في حرب أوكرانيا

الصين
الصين

رفضت الصين اتهامات الولايات المتحدة لشركات صينية مملوكة للدولة بمساعدة روسيا في حربها في أوكرانيا، مطالبة واشنطن بالتوقف عن إرسال أسلحة إذا كانت تريد إنهاء الصراع.

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، قولها في إفادة صحفية، الاثنين، إن الصين "لن تصب الزيت على النار، ولن تستغل الأزمة أبداً".

وأضافت أن "الولايات المتحدة هي التي بدأت أزمة أوكرانيا والعامل الأكبر في تأجيجها".

وتابعت: "بدلاً من النظر في أفعالها الخاصة، فإن الولايات المتحدة تمارس جنون العظمة وتوجه أصابع الاتهام إلى الصين، ولكننا نرفض مثل هذا الابتزاز الذي لا أساس له، كما أننا لن نجلس في موقع المتفرج ونشاهدها وهي تضر بالحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".

وكانت "بلومبرج" نقلت في وقت سابق هذا الأسبوع، عن أشخاص وصفتهم بأنهم مطلعين على الأمر، قولهم إن الدعم المقدم لروسيا من قبل الشركات الصينية يتضمن مساعدات اقتصادية وعسكرية غير مميتة.

ولفتت إلى أن تلك المساعدات لا تصل إلى حد التهرب بشكل كامل من نظام العقوبات الذي فرضته الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه المعلومات بدت مقلقة للغاية لدرجة أن المسؤولين الأمريكيين أثاروا الأمر مع نظرائهم الصينيين وحذروا من تداعيات تقديم الدعم للحرب، على حد قول مصادرها، والذين رفضوا الإدلاء بأي تفاصيل عن تلك الاتصالات.