الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بينهم سياسيون روس.. الاتحاد الأوروبي يعلن قائمة سوداء لمتهمين بخطف أطفال أوكران

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يخطط الاتحاد الأوروبي لإدخال تدابير تقييدية ضد "الأفراد المتورطين في اختطاف الأطفال الأوكرانيين" كجزء من حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا.


وذكرت صحيفة (إي يو أوبزرفر) الأوروبية في تقرير حصري اليوم الاثنين إن قائمة العقوبات ستشمل 62 فردًا يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض قيود عليهم.


تضم القائمة السوداء ثلاثة سياسيين روس وهم لينارا إيفانوفا وفياتشيسلاف دوخين وتاتيانا موسكالكوفا وبموجبها سيتم حظر التأشيرات لهم وتجميد أصولهم لمساعدتهم في تنظيم عمليات اختطاف جماعية للأطفال الأوكرانيين من الأراضي الأوكرانية.


وأشارت الصحيفة إلى أن القائمة السوداء مدعمة بـ "حزم أدلة" مصممة لمواجهة الطعن القانوني في محكمة العدل الأوروبية، مما يجعل أولئك الذين وردت أسماؤهم أكثر عرضة لأن ينتهي بهم الأمر في أي محاكم ما بعد الحرب.
وسيأتي ذلك القرار على رأس 1412 روسيًا مدرجين بالفعل من قبل الاتحاد الأوروبي.


وفي 17 فبراير الجاري، قال مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان دميترو لوبينيتس، إن حوالي 150 ألف طفل أوكراني اختطفوا بشكل غير قانوني من أوكرانيا وتم ترحيلهم إلى روسيا.


وتضيف القائمة السوداء الجديدة أيضًا 28 كيانًا يطبق عليهم بند تجميد الأصول وحظر الأعمال.
وسيتم اعتماد القائمة يوم الجمعة القادمة وتعد القائمة السوداء هي جزء من الحزمة العاشرة الأوسع للعقوبات والتي تغطي أيضًا حظرًا على صادرات الاتحاد الأوروبي ذات التقنية العالية بقيمة 11 مليار يورو سنويًا وحظر البث على قناتي آر تي وسبوتنيك بالنسخة العربية.