السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:16 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

باحث مصري يبتكر دواء بديلا للتمارين الرياضية

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

ابتكر باحث مصري في جامعة «واشنطن سانت لويس»، ومجموعة من زملائه، دواء جديد يمكنه محاكاة التعزيز الجسدي الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، ما قد يؤدي إلى ابتكار طريقة جديدة لعلاج ضمور العضلات وقصور القلب وأمراض التنكيس العصبي.

وبحسب الأبحاث المنشورة في الاجتماع الدورى للجمعية الكيميائية الأميركية، فإن الدواء الذي يحاكي هذه التأثيرات يمكن أن يعوض ضعف وضمور العضلات.

كما يمكن أن يكون مفيداً للكبار السن أو المصابين بأمراض السرطان أو بعض الحالات الوراثية أو لأسباب أخرى تجعلهم غير قادرين على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

كما يمكن استخدام العقار في التصدي لتأثيرات الأدوية الأخرى، مثل أدوية إنقاص الوزن التي تسبب فقدان كل من الدهون والعضلات، وذلك حسب ما أكده المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بهاء الجندي، وهو باحث مصري الأصل يعمل أستاذاً في جامعة «واشنطن سانت لويس».

وشدد الجندي أن «الدواء لا يمكنه أن يحل مكان التمارين الرياضية، التي تقدم فوائد للصحة النفسية والفسيولوجية معاً، فممارسة الرياضة مهمة على جميع المستويات، وإذا كان بإمكاني ممارسة الرياضة، فيجب أن أمارس النشاط البدني، لكن هناك الكثير من الحالات التي يكون فيها البديل مطلوباً».

وأشار إلى أن «الدواء الجديد قادر فقط على محاكاة الآثار الفسيولوجية للتمارين الرياضية، أي قدرة التمرين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للخلايا العضلية ونموها، إلى جانب تحسين أداء العضلات».

وفي التجارب التي أُجريت على الفئران، وجد فريق العمل أن الدواء يزيد نوعاً من الألياف العضلية المقاومة للتعب، بينما يعمل على تحسين قدرة الحيوانات على التحمّل عندما تركض على جهاز المشي.