الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:38 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

صندوق الاستثمارات السعودي و«هيونداي» يتفقان على إنشاء مصنع للسيارات

هيونداي
هيونداي

وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة هيونداي موتور، اتفاقية لإنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات في المملكة، باستثمارات تُقدر بـ1.8 مليار ريال (نحو 480 مليون دولار)، بحسب بيان صادر عن الصندوق اليوم.

تبلغ حصة صندوق الاستثمارات في المشروع المشترك 70%، في حين ستمتلك الشركة الكورية 30% لتكون شريكاً تكنولوجياً استراتيجياً لتطوير المصنع عبر توفير الدعم التقني والتجاري.

يستهدف المشروع، الذي جرى الإعلان عنه على هامش ملتقى الأعمال السعودي الكوري الذي عُقد اليوم في الرياض، إنتاج 50 ألف سيارة سنوياً، بينها سيارات تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي وأخرى كهربائية، وتشمل الخطط وضع حجر الأساس للمصنع العام المقبل، وبدء الإنتاج في عام 2026.

وقّعت السعودية وكوريا الجنوبية، مساء اليوم عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الكوري يون سوك يول، الذي يزور المملكة لمدة يومين، ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الرسمية عن مكتب الرئيس يول، أنه سيجري توقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية تناهز 15.6 مليار دولار.

زيادة قدرات التصنيع


يقود صندوق الاستثمارات العامة، عملية التحول على مستوى قطاع المركبات والنقل، تساهم الاتفاقية في زيادة القدرات المحلية في مجال التصنيع والبنية التحتية، والإسهام في زيادة قوة سلاسل الإمداد في المملكة والعالم.

يوفر المصنع آلاف فرص العمل الجديدة مع إتاحة نقل الخبرات والتجارب، كما يشكل توطين الإنتاج الصناعي لمركبات هيونداي موتور العالمية ركيزة أساسية تدعم وتسرع تطور منظومة قطاع السيارات والتنقل في المملكة وجذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع والاقتصاد المحلي بشكل عام، بحسب البيان.

تتماشى الاتفاقية مع الاستثمارات التي يمتلكها الصندوق في شركتي "لوسيد" و"سير"، وتعزز قوة سلسلة القيمة المحلية في مجال صناعة السيارات والتنقل، بحسب يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الصندوق السعودي.

أعلن صندوق الاستثمارات السعودي، مؤخراً عن إطلاق الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل "تسارُع"، المتخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة. كما أعلن كل من الصندوق والشركة السعودية للكهرباء إطلاق شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية وتوفير ما يزيد عن 5000 شاحن سريع بحلول عام 2030.

حافلات هيدروجينية


على صعيد متصل، قال نبيل ناشي مدير الأعمال الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة هيونداي، في مقابلة مع "الشرق" إن الشركة وقّعت اتفاقية مع الشركة السعودية للنقل العام "سابتكو" و"إير برودكتس قدرة" و"أوتوموتيف تكنولوجي سنتر"، لتوريد حافلات نقل جماعي هيدروجينية "صفر انبعاثات" إلى السعودية.

تستهدف الشركة الكورية الجنوبية الاستفادة من الفرص الواعدة والمشروعات الكبرى في المملكة عبر تكثيف استثماراتها خلال الفترة المقبلة، بحسب ناشي.

تُعد مجموعة هيونداي موتور ثالث أكبر شركة للسيارات في العالم بناءً على عدد الوحدات المبيعة، ولديها العديد من المساهمات في المجالات التكنولوجية والتصميمية والتطويرية، إلى جانب الخبرات التشغيلية في تصنيع السيارات.