الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:16 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد العمليات الجوية بحماس

حماس
حماس

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، اغتيال القيادي العسكري في حماس مراد أبو مراد، الذي يقول إنه يتولى قيادة العمليات الجوية في الحركة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي في بيان إن "قائد العمليات الجوية" مراد أبو مراد قتل خلال ضربة جوية على مركز قيادي لحماس نفذت الحركة منه "نشاطها الجوي"، وفق فرانس برس.

ويشير المتحدث في كلامه إلى الطائرات الشراعية الآلية التي استخدمتها حماس في هجومها على إسرائيل.


وهذا أول قيادي في الجناح العسكري لحركة حماس تغتاله إسرائيل منذ اندلاع الحرب مع الحركة التي تسيطر على غزة.

لكن لم تؤكد حماس أو أي مصادر فلسطينية هذا النبأ بعد.

وكانت إسرائيل اغتالت اثنين من قادة حركة حماس منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الجاري، لكنهما ينتميان إلى الجناح السياسي في الحركة.


وهما عضوا المكتب السياسي زكريا أبو معمر وجواد أو شمالة في غارات جوية.

وبعد اندلاع الحرب، أكد عدد من القادة السياسيين والعسكريين أن اغتيال قادة حركة حماس يمثل أحد أهداف الحرب الحالية.

وهدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، قائد حماس في غزة، يحيى السنوار وغيره من قادة حماس بالاغتيال.

قالت منظمة الدفاع عن الأطفال، صباح السبت، إن عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ارتفع إلى 614، وهو رقم مرشح للارتفاع.

وكانت المنظمة أفادت في تقرير لها، مساء الجمعة، بأن الغارات الإسرائيلية على غزة أسفرت عن مقتل 583 طفلا، وهو ما يمثل عمليا ثلث عدد الضحايا الفلسطينيين منذ اندلاع الحرب، السبت الماضي بين حماس وإسرائيل.

وهذا يعني أن القصف الإسرائيلي أودى بحياة نحو 31 طفلا فقط في الساعات الأخيرة.

وتوقعت المنظمة أن ترتفع الحصيلة في ظل منع إسرائيل الفلسطينيين في القطاع المحاصر من الحصول على الغذاء والماء والكهرباء والإمدادات الطبية.

حملة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني


ويقول المحامي ومستشار السياسة الرئيسي في المنظمة، براد باركر :"إن التصريحات الإسرائيلية ترافقت مع هجمات واسعة ومنظمة نفذها الجيش الإسرائيلي تزيد المخاوف من أن ما يجري حملة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "الهجمات الإسرائيلية بلغت من الحدة ما يظهر على ما يبدو أنها تتعمد قتل أكبر عدد من الفلسطينيين في غزة، ويترافق ذلك مع سياسات الإغلاق الشامل، وذلك كله يهدف إلى تدمير الحياة في غزة".

وبحسب أرقام وزارة الصحة الفلسطينية، التي نقلتها وكالة "وفا" الرسمية الفلسطينية، فإن الجيش الإسرائيلي قتل 1951 فلسطينيا وأصاب 6500 آخرين في غزة خلال ثمانية أيام من الحرب.

أما في الضفة الغربية، فقد قتل الجيش 51 فلسطينيا منذ بداية الحرب، بينهم 16 شخصا، أمس الجمعة، من بينهم أطفال فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 650 شخصا.