الأحد 21 أبريل 2024 مـ 06:57 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

عجز منظومة «توريد القمح المحلي» عن تحقيق مستهدفاتها.. الحكومة ترد

القمح
القمح

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، عقب انتشار أنباء بشأن عجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها، في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

عجز منظومة «توريد القمح المحلي» عن تحقيق مستهدفاتها.. الحكومة ترد

وتابع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: «وزارة التموين نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لعجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها.

وشددت على أن منظومة توريد القمح للموسم الحالي 2023، شهدت إقبالاً ملحوظاً من قبل المزارعين، لتوريد كميات كبيرة من القمح، لتصل بذلك إلى المعدلات المستهدفة، بالرغم من إتاحة التوريد لهذا الموسم بشكل اختياري للمزارعين، حيث بلغت كميات القمح المحلي التي تم توريدها نحو 3.8 مليون طن مع انتهاء الموسم، نتيجة لإتاحة العديد من التسهيلات للمزارعين، والتي يتمثل أبرزها في رفع سعر توريد القمح بمقدار 50%، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه خلال موسم 2023، بدلاً من 1000 جنيه.

وأشارت إلى ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5 أشهر، وذلك مع انتهاء موسم توريد القمح المحلي، وانتظام تعاقدات الاستيراد من الخارج».

وفي سياق متصل، تم حوكمة وضبط منظومة توريد القمح من خلال التنسيق مع وزارات المالية، والزراعة واستصلاح الأراضي، الموارد المائية والري، وذلك لضمان تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين، ومنع أي محاولات للتلاعب أو الفساد.

ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

وزارة التموين تعلن انتهاء موسم توريد القمح 2023

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي رقم 115 لسنة 2023 بإنهاء موسم توريد القمح 2023 وغلق كافة المواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية اعتبارا من نهاية عمل يوم 21 أغسطس الجاري.

القرار تضمن سحب واستخدام الأقماح المحلية موسم 2023 للطحن من المواقع التخزينية المحددة من لجنة برامج القمح التمويني طبقا لنسب الخلط المقررة.

وزارة التموين والتجارة الداخلية باشرت طوال الأشهر القليلة الماضية أعمال استلام القمح المحلى من المزارعين، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي.

تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أكد تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، موضحا أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص فى حال احتياجها.‎

وزير التموين أشار إلى تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه‎ و أن هذا يأتى فى إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدى والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومى من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎.