الأحد 21 أبريل 2024 مـ 07:58 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الرئيس السيسي يوجه الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الأشقاء في ليبيا والمغرب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة والأجهزة المعنية في الدولة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا والمغرب.

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص العزاء للأشقاء بليبيا في ضحايا العاصفة دانيال التي ضربت البلاد.

وأكد الرئيس السيسي في تدوينة عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، اليوم الإثنين: «تضامن مصر حكومةً وشعبًا مع أشقائنا في مصابهم الأليم».

وتمنى الرئيس السيسي، الشفاء العاجل للمصابين، وأن تمر هذه الأزمة سريعًا بوحدة الليبيين معًا.

الرئيس السيسي يعزي الأشقاء في ليبيا

أحياء ليبية كاملة اختفت داخل البحر المتوسط

قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان إن الوضع في مدينة درنة كارثي، وهناك أحياء كاملة تضم آلاف المواطنين اختفت داخل البحر المتوسط جراء العاصفة دانيال.

وكشف رئيس الحكومة الليبية -وفقا لما نقلته اكسترا نيوز- عن أن عدد ضحايا الإعصار الناجم عن العاصفة دانيال في درنة تخطي ألفين شخصا بالإضافة إلي آلاف المفقودين.

فرض حظر التجول وإعلان حالة الطوارئ

وأعلنت السلطات الليبية فرض حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا لمدة يومين على خلفية العاصفة دانيال، وذلك عقب إعلان حالة الحداد في ليبيا على ضحايا العاصفة المدمرة التي خلفت 150 قتيلا وفقا للتقديرات الرسمية.

كما أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا حالة الحداد لـمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام في البلاد حداداً على ضحايا الفيضانات، جراء العاصفة دانيال المدمرة.

وارتفع عدد قتلى "العاصفة دانيال" في ليبيا إلى ما لا يقل عن 150 شخصا في عدد من المناطق الليبية، بحسب ما أفاد مسؤول ليبي، اليوم الاثنين، جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد مسعود لوكالة فرانس برس: "قتل 150 شخصا على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفها إعصار دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة".

ولفت إلى أن رئيس وزراء الحكومة التي تتّخذ من شرق ليبيا مقرا أسامة حمّاد ورئيس لجنة إنقاذ ووزراء آخرين توجّهوا إلى درنة لمعاينة الأضرار.

أعلنت حكومة حمّاد المنافسة للحكومة الانتقالية المعترف بها دوليا والمدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، درنة "منطقة منكوبة" الاثنين.

ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل بأنها "شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت في غضون 24 ساعة".