الأحد 21 أبريل 2024 مـ 08:13 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الحكومة تتلقى 4121 شكوى وطلبًا بشأن السلع التموينية والغذائية في 31 يومًا

السلع التموينية والغذائية
السلع التموينية والغذائية

كشفت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، التعامل وحسم العديد من الشكاوى في مجال الخدمات والسلع التموينية والغذائية، خلال شهر أغسطس الماضي.

جاء ذلك، خلال متابعة رئيس مجلس الوزراء، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحَّدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية المرتبطة بها، خلال شهر أغسطس من عام 2023 الجاري، التي شملت جهود حسم شكاوى السلع التموينية والغذائية، وذلك من خلال تقريرٍ مُفصَّل أعدَّه الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة.

حسم شكاوى السلع التموينية والغذائية

في هذا الإطار، تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية وتعاملت مع 4121 شكوى وطلبًا وبلاغًا بشأن الخدمات والسلع التموينية والغذائية.

وتضمنت جهود الوزارة في هذا الصدد حسم 2149 شكوى وطلبًا بشأن بطاقات التموين، ومعالجة 390 شكوى حول ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الضرورية وقيام بعض التجار بممارسات غير قانونية واحتكارية ورفع سعر بعض السلع التموينية أو عدم الإفصاح عنها.

سلع تموينية

حملات تفتيش دورية

وقامت وزارة التموين بإدراج ما يتطلب ضمن حملات التفتيش الدورية التي يتم التنسيق فيها مع مباحث التموين للتوجُّه إلى محل الشكوى وتحرير محاضر ضد من يثبت عليه ارتكاب أي من المخالفات الواردة بالشكوى.

جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة في أغسطس 2023

ووفقًا لمدير المنظومة، اختصت الوزارات بنسبة 68% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات المعنية خلال الشهر، حيث تلقت وتعاملت 8 وزارات هي: الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والصحة والسكان، والكهرباء والطاقة المتجددة، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع 86% من إجمالي ما تم توجيهه من الشكاوى إلى الوزارات.

وحققت وزارات الأوقاف، والخارجية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والسياحة والآثار، والصحة والسكان، والتموين والتجارة الداخلية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والبترول والثروة المعدنية، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمالية نسب إنجاز واستجابات مميزة كمًا ونوعًا في الرد على الشكاوى ومعالجة أسبابها.

في حين اختصت المحافظات بنسبة 22% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات المُختصة خلال أغسطس الماضي، حيث استقبلت وتعاملت 8 محافظات، هي: القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، والقليوبية، والبحيرة، مع نسبة 72% من إجمالي الشكاوى الموجهة للمحافظات.

بينما حققت محافظات بورسعيد، والإسماعيلية، وأسوان، والأقصر، وجنوب سيناء، والمنيا، وقنا، وسوهاج، والسويس، والمنوفية، وبني سويف، وأسيوط، ومطروح، والغربية، والجيزة، والبحيرة، وكفرالشيخ، والقاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، والقليوبية نسب إنجاز متميزة.

بينما اختصت باقي الهيئات والجامعات المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا، بنسبة 10% من إجمالي تلك الشكاوى والطلبات، وحققت كلٌ من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وهيئة قناة السويس، ومشيخة الأزهر الشريف، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، نسب إنجاز عالية في حسم الشكاوى.

كما حققت جامعات طنطا، وأسوان، وحلوان، والمنوفية، وعين شمس، والقاهرة، والإسكندرية، وسوهاج، وبني سويف، وبنها، والزقازيق، معدلات مرتفعة بصدد إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها.

وفيما يخص شكاوى وطلبات المواطنين الخاصة بالقطاع المصرفي والمعاملات المالية، لفت الرفاعي إلى قيام البنك المركزي المصري بدراسة الشكاوى المسجلة على المنظومة وفحصها ومعالجتها خلال شهر أغسطس الماضي، وتذليل العقبات التي تواجه عملاء القطاع، واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقًا لطبيعة هذه الشكاوى من خلال أفرع البنوك المختصة.

وأكد الرفاعي، أن المنظومة تحرص على تصنيف الشكاوى وفقًا للقطاعات المختلفة، لافتًا إلى أن نتيجة الفحص والدراسة لطبيعة وأنواع الشكاوى والطلبات المسجلة خلال شهر أغسطس المنصرم أوضحت أن قطاعات الإسكان، والصحة، والكهرباء، والتضامن الاجتماعي، والجهاز الإداري للدولة، والتعليم، والأمن، والبيئة، والاتصالات، والخدمات والسلع التموينية، اختصت بالنصيب الأكبر من شكاوى وطلبات المواطنين، وذلك بنسبة 82% من إجمالي الشكاوى، وتم توجيهها إلى جهات الاختصاص لإعمال شؤونها.

موضوعات متعلقة