الأحد 21 أبريل 2024 مـ 07:09 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الحكومة تنفي وقف خطباء المساجد وإجراء خطبة الجمعة بالذكاء الاصطناعي

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

نفت الحكومة، ممثلة في المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إصدار قرار بـ وقف خطباء المساجد عن العمل، واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً بشأن إصدار قرار بـ وقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

الحكومة ترد على أنباء وقف خطباء المساجد

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الأوقاف، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لـ وقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وقف خطباء المساجد شائعة

وشددت وزارة الأوقاف على استمرار خطباء المساجد في إقامة الشعائر الدينية المختلفة، بما فيها أداء خطبة الجمعة، مع التزامهم بالخطبة الموحدة وموضوعها ووقتها المحدد، دون الاستغناء عن أي منهم، مشيرةً إلى اهتمام الوزارة بتقديم برامج دورية لتأهيل وتدريب للأئمة، وذلك بهدف تأهيلهم دعوياً وعلمياً وثقافياً، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

في سياق متصل، تم اعتماد 96 خطيبًا جديدًا في نهاية أغسطس 2023 لإقامة الشعائر بنظام المكافأة، وذلك من مديريات الأوقاف بمحافظات الشرقية، ومطروح، وكفر الشيخ، وأسيوط، وشمال سيناء، من العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية.

شائعة وقف خطباء المساجد

ونناشد جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتساب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

موضوع خطبة الجمعة

حددت وزارة الأوقاف، موضوع حال النبي صلى الله عليه وسلم مع ربه، لخطبة الجمعة اليوم 8 سبتمبر 2023، على النحو التالي:

وشددت وزارة الأوقاف على الأئمة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين 10 إلى 15 دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى.

وأكدت الوزارة، أهمية البلاغة الإيجاز، وأن يُنهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

موضوعات متعلقة