الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 05:36 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

روسيا: تأثير انضمام الإمارات لـ«بريكس» سيكون إيجابيًا للغاية

انضمام الإمارات لبريكس
انضمام الإمارات لبريكس

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن تأثير انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مجموعة "بريكس" سيكون إيجابيا للغاية.

وأضاف لافروف - خلال إجابته على سؤال لطالب إماراتي يدرس بالسنة الأولى في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية MGIMO، خلال زيارة لافروف إلى المعهد بمناسبة بداية العام الدراسي، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم الإخبارية، اليوم الجمعة- أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الشريك الأول لروسيا بين دول العالم العربي، موضحا أن التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 10 مليارات دولار ومتجه نحو الزيادة.

نجاح العلاقات الثنائية بين روسيا والإمارات

وأشار لافروف إلى أن نجاح العلاقات الثنائية بين روسيا والإمارات يعود في أن كلا الدولتين "ينطلقان من مصالحهما الوطنية"، ولا يلتفتان إلى أي ضغوط من شأنه أن تدفع نحو التضحية بتلك المصالح، ومصالح تنمية الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن المستقبل مزدهر للغاية، وأن هناك شراكة بين الجامعات الروسية والإماراتية ممثلة في معهد موسكو للعلاقات الدولية والمعاهد التقنية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحول قمة روسيا إفريقيا، والأزمة الأوكرانية - أشار إلى أن الدول الإفريقية أوفدت 7 رؤساء قبل شهر من انعقاد القمة الروسية الإفريقية في بطرسبورج استقبلهم الرئيس فلاديمير بوتين، حيث اتفق الجانبان على البحث عن طرق مشتركة للتسوية في أوكرانيا ترضي جميع الأطراف، وليس طرفا واحدا .

الخارجية الروسية : سنرفض أي إعلان تصدره مجموعة العشرين لا يعكس موقفنا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف رفض موسكو أي إعلان قد يصدر عن قمة مجموعة العشرين المقررة في الهند، إن لم يعكس موقف روسيا تجاه الأزمات الدولية .

وقال لافروف - في كلمة ألقاها بمعهد موسكو للعلاقات الدولية أوردتها قناة روسيا اليوم الإخبارية - "إن الغرب يعمل على إثارة قضية أوكرانيا في أي اجتماع تعقده مجموعة العشرين، رغم أن دور المجموعة الأساسي يتمحور حول سبل تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في العالم".

وأضاف أنه في حال أرادوا إعادة تحديد أولويات المجموعة فإن الجانب الروسي أوضح للجميع موقفه إزاء النزاعات، والتي تعود جذورها إلى الحروب التي أطلقها الغرب في العالم .

وأشار وزير الخارجية إلى أن مثل هذه الخطوات ستقوض الدور الأساسي لمجموعة العشرين، وروسيا سترفض أي إعلان قد تتبناه المجموعة في قمتها المقبلة إن لم يعكس الموقف الروسي.