الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الحكومة تهيب بالمواطنين سرعة استكمال التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج

مبادرة سيارات المصريين بالخارج
مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وجهت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج رسالة إلى غير مستكملي التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج، في إطار الحرص على متابعة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج، والعمل على حل مشكلاتهم.

وأكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، متابعة أعمال لجنة مبادرة سيارات المصريين بالخارج، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة للتواصل مع المصريين بالخارج.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

رسالة مهمة من وزارة الهجرة بشأن مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وأهابت وزيرة الهجرة، بمن لم يستكملوا أوراق الإقامة، سرعة الانتهاء من رفع ما يثبت سريان إقامتهم بالخارج أثناء مدة المبادرة، من خلال تطبيق مبادرة سيارات المصريين بالخارج، حتى يتسنى للجنة إجراءات الموافقة على استيراد السيارة بنفس امتيازات المبادرة.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أنه تم التواصل مع مختلف الجهات المعنية، استجابةً لاستفسارات المصريين بالخارج، فيما يتعلق بعدم استكمال الإجراءات المتعلقة ببعض من سجلوا بـ مبادرة سيارات المصريين بالخارج.

وتابعت، أن هناك نحو 1200 حالة من بين المصريين المتقدمين أثناء المبادرة، من أبناء الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية، إقامتهم غير محدد بها تاريخ انتهاء الإقامة، بحسب خطاب مصلحة الجمارك المصرية.

وقالت وزيرة الهجرة: «إننا حريصون على التنسيق مع كل وزارات ومؤسسات الدولة المصرية لخدمة أبنائنا بالخارج، والعمل على حل ما يواجههم من مشكلات».

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

شرط أساسي لاستكمال التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج

من ناحيته، أوضح الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أنه بالإشارة إلى أحكام القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج ولائحته التنفيذية وتعديلاته، يجب تقديم ما يثبت سريان مدة إقامة المصري بالخارج، أثناء فترة التقدم لـ مبادرة سيارات المصريين بالخارج موجهًا بضرورة رفع أوراق الإقامة مُوضحًا بها التاريخ حتى يتم استكمال إجراءات التسجيل.

وأضاف غتوري، أنه في ضوء مباشرة أعمال اللجنة الجمركية المختصة بإصدار الموافقات الاستيرادية، تبين وجود العديد من طلبات المواطنين خصوصًا المقيمين بالمملكة العربية السعودية تتضمن رفع مستند الإقامة غير مدون به تاريخ انتهاء فترة الإقامة، ما يؤدي لتعطيل استكمال إجراءات الحجز، وفقًا لنص القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أن اللجنة المعنية بالفحص، طلبت إعادة رفع مستند الإقامة لمرات عديدة، عبر البريد الإلكتروني للمشاركين، وهناك عدد كبير لم يقم بالرد.