الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 04:09 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

شولتز يدعو أردوغان لزيارة ألمانيا

شولتز
شولتز

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، الاثنين، أنه دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أُعيد انتخابه، الأحد، إلى برلين خلال مكالمة هاتفية، وذلك بهدف إعطاء "زخم جديد" للتعاون بين البلدين.

وقال المتحدث باسم شولتز في بيان إن ألمانيا وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، تريدان "منح التعاون بين الحكومتين زخماً جديداً"، و"التفاهم بشأن أولويات مشتركة"، موضحاً أنه بناء على ذلك "تمت دعوة (أردوغان) لزيارة برلين" من دون أن يعلن موعداً محدداً.

وكانت قد توالت التهاني من قادة العالم، على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد حسم جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وأسفرت النتائج الأولية، للجولة الحاسمة من الانتخابات الرئاسية في تركيا، عن فوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بنحو 52 في المئة، مقابل نحو 47 في المئة ، لزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

أمير قطر يهنئ أردوغان

وهنّأ أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وكتب أمير قطر على تويتر :"أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".

تميم يهنئ اردوغان

رسالة الرئيس الجزائري لـ أردوغان

هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية رئاسية جديدة، بحسب رسالة تهنئة بعثها تبون لأردوغان نشرها موقع الرئاسة الجزائرية.

وجاء في الرسالة: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضافت الرسالة: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".