السبت 24 فبراير 2024 مـ 08:59 صـ 14 شعبان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تغريم «ميتا» 1.2 مليار يورو لانتهاك الخصوصية ونقل بيانات المستخدمين

ميتا
ميتا

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قياسية بشأن انتهاك الخصوصية على شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms)، مالكة منصة "فيسبوك"، بلغت 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، وحدّد لها موعداً نهائياً لوقف نقل بيانات المستخدمين إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد أن قالت الجهات التنظيمية الأوروبية إن الشركة أخفقت في حماية المعلومات الشخصية من تجسس الأجهزة الأمنية الأميركية.

لم تعالج عمليات نقل البيانات المستمرة لدى شركة شبكات التواصل الاجتماعي العملاقة إلى الولايات المتحدة، "المخاطر التي تواجه الحقوق والحريات الأساسية" للأشخاص الذين تم نقل بياناتهم عبر المحيط الأطلسي، وفقاً لقرار اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات المعلن اليوم الإثنين.

علاوة على الغرامة، التي تتجاوز العقوبة البالغة 746 مليون دولار بسبب انتهاك الخصوصية التي فرضها الاتحاد الأوروبي سابقاً ضد شركة " أمازون"، مُنحت "ميتا" خمسة أشهر "لوقف أي نقل مستقبلي للبيانات الشخصية إلى الولايات المتحدة"، وستة أشهر لوقف "المعالجة غير القانونية، بما في ذلك التخزين في الولايات المتحدة" لنقل البيانات الشخصية في الاتحاد الأوروبي.

كان حظر نقل البيانات لدى "ميتا" متوقعاً على نطاق واسع، ودفع ذات مرة الشركة الأميركية إلى التهديد بالانسحاب الكامل من الاتحاد الأوروبي. لكن تأثيره قد تراجع الآن من خلال المرحلة الانتقالية الواردة في القرار، واحتمال إبرام اتفاقية جديدة لتدفق البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي يمكن أن تكون جاهزة بالفعل بحلول منتصف العام الجاري.