الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 06:32 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«يحمي من الاكتئاب».. تعرف على فوائد لصوم الحامل

الحامل
الحامل

فوائد الصوم للحامل هي ما ترغب في معرفته كل سيدة تخاف على جنينها من الصوم، وتبحث عن فتوى تجيز لها الإفطار، ما يجعل من معرفة فوائد الصوم للحامل أمرا مهما.

فوائد الصوم للحامل كثيرة، ومع ذلك فالحامل في الغالب تخشى من الصيام نظراً لحاجة جسدها وجنينها للعناصر الغذائية اللازمة لهما، إلا أن فوائد الصوم للحامل متعددة.

فوائد الصوم للحامل

إنّ صيامَ شهر رمضان مفيدٌ للحوامل طالما لا يوجدُ سببٌ أو مشكلةٌ تمنعُ ذلك، ومن أهمّ فوائد الصيام بشكل عام ما يلي:

  • يحسّنُ الحالة النفسية للحامل، ويُخفف من الاكتئاب والقلق والتوتر الذي تتعرّضُ لها خلالَ حملِها، وبالتالي يعطي الشعور بالراحة والطمأنينة.
  • يخفف أعراض الجهاز الهضميّ والاضطرابات التي تزدادُ مع الحمل؛ كعسرِ الهضم، والحموضة، والتقيّؤ والغثيان.
  • يساهم في تعزيز قدرة الجسم على التخلص من السموم والموادّ الضارة داخل الجسم، حيث إنّ العديدَ من السموم تُخزّنُ داخلَ دهون الجسم، فخلال الصيام تُحرق الدهون، ممّا يخلّصُ من السموم عن طريق الكلى، والكبد، والبول.
  • يساهم في تعزيز لياقة الجسم، وذلك من خلال تخليصه من تراكم الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم.
  • يساعد الحامل على التخلص من ممارسة العادات السيّئة، كالتدخين والإكثار من الكافيين.
  • تعزيز الوقاية من الإصابة بالسكري وسكري الحمل، نظراً لأن الصومَ يساهم في تحطيم الجلوكوز الّلازم لإنتاج الطاقة، وبالتالي يقلل من معدلات التمثيل الغذائيّ اللازمة.
  • يعزّز الجهاز المناعيّ للأم وجنينها، حيث إنّ اتباعَ نظام غذائيّ متوازن خلال فتراتِ الصيام يساهم في خفضِ نسبةِ الدهون، وبالتالي يخلّص من السموم، كما أنّ تناول الفواكه خلال فترة الإفطار يزوّدُ الجسمَ بالمعادن والفيتامينات الّلازمة لزيادةِ مقاومة الجسم ضدَّ الأمراض والمخاطر.

ولا ينصح بالصوم في حالتين

بالرغم من الفوائد الصحيّة الكبيرة للصوم، إلا أنّه لا ينصح بالصيام من قبل الحامل التي تُعاني من مشاكل أثناء الحمل، كإصابتها بمرض السكري، فالصيام قد يعرض الحامل المصابة بالسكري إلى هبوطَ السكّر والذي قد يتربت عليه العديدَ من الأضرار للجنين وللحامل.

كذلك لا ينصح بالصوم في حالات الإصابة بأمراض الكلى، نظراً للحاجة إلى المحافظة على كميّة السوائل التي يتم تناولها طوال اليوم، حيث إنّ نقص السوائل يسبّبُ ضعفاً في الكلى، ممّا يشكّلُ خطراً كبيراً على صحّةِ الأمّ وجنينِها.