الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

ماذا يحدث للجسم عند تناول المكسرات بين الإفطار والسحور في رمضان؟

المكسرات
المكسرات

يؤكد العديد من الأطباء دائمًا على تناول أطعمة صحية كالمكسرات بين الإفطار والسحور في شهر رمضان.. وقد وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في السويد والنرويج، أن تناول المكسرات بين الإفطار والسحور يعتبر من السناكس الخفيفة الحفيفة والصحية والتي تحتوي على كميات عالية من الألياف والبروتين والفيتامينات.

ولهذا نستعرض لكم فوائد تناول المكسرات بين الإفطار والسحور في شهر رمضان

وتابع الباحثون المشرفون على الدراسة، أن تناول المكسرات في شهر رمضان بين الإفطار والسحور يوميًا قد يكون مفيدًا أيضًا لصحة القلب، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ووجد الباحثون، أنه يرتبط تناول حفنة، أو حوالي 30 جرامًا من المكسرات يوميًا يساهم في خفض مستويات الكوليسترول، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك ما كشفته نتائج الدراسة التي اجريت على أكثر ما يقرب من مليوني شخص.

وتابع الباحثون، أن تناول المكسرات يقلل من خطر المعاناة أو الوفاة بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية بمقدار الربع؛ حيث لاحظ الباحثون، أن الكثير من الناس لا يأكلون المكسرات والبذور يوميًا.
فوائد تناول المكسرات بين الإفطار والسحور في شهر رمضان

وراجع الباحثون 60 دراسة ، شملت 1.9 مليون مشارك، لتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين استهلاك المكسرات، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

وكشفت النتائج، أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من المكسرات ، بحوالي 30 جرامًا ، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19 في المائة ، و 23 في المائة أقل عرضة للوفاة ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا مستويات منخفضة من المكسرات، او لم يتناولوها على الإطلاق.
فوائد تناول المكسرات بين الإفطار والسحور في شهر رمضان

وقال الدكتور إريك أرنيسن الباحث بجامعة أوسلو والمؤلف الأول للدراسة، أن تناول حفنة من المكسرات يوميا ، اي ما يعادل حوالي 30 جرامًا قد يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20 إلى 25 في المائة.

ووجد الباحثون، أن اللوز والفستق والجوز هي أفضل أنواع المكسرات التي يمكن تناولها عندما يتعلق الأمر بخفض الكوليسترول. ومع ذلك ، تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بتناولها باعتدال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
فوائد تناول المكسرات بين الإفطار والسحور في شهر رمضان

وأشار أرنيسن، إلى إن المكسرات لها تأثير مفيد على الكوليسترول ، لذا تمنع تراكم الدهون في الشرايين، والتي تعد واحدة من أكبر عوامل الخطر للنوبات القلبية لإحتوائها على الاحماض الدهنية، ولكن لم يتمكن الباحثون من تأكيد ما إذا كان تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية .