الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:47 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

نصائح يمكن بها الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان.. اعرفها

التدخين
التدخين

من المعروف أن الإقلاع عن التدخين يعد أمرًا صعبًا على المدخنين؛ حيث يواجه المدخنين مشكلة كبيرة في التوقف عن التدخين خلال فترة الصيام، إلا ان هناك بعض النصائح البسيطة التي تساعد على التخلص من عادة التدخين في رمضان.

ولهذا ننشر لكم نصائح يمكن بها الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان

ويمكن الإقلاع عن التدخين في رمضان أن يكون سهلا، ولكن يجب فهم تأثير التدخين على الجسم؛ حيث يمكن أن تساعد فترة الصيام على ترك التدخين في رمضان.

ومن أبرز النصائح التي قد تساعد في إستغلال شهر رمضان للإقلاع عن التدخين، وفقا لما نشر في مزقع “هيلث لاين” الطبي، وتشمل ما يلي :

_ التخفيف التدريجي بعد الإفطار وقبل سماع آذان المغرب، بالإضافة إلى السيطرة على العادات الأخرى المرتبطة بالسجائر.

_ التخلص من أدوات التدخين، حيث أن التخلص من جميع أدوات التدخين قد يساهم في ترك هذه العادات والإنشغال عنها بأمور أخرى.

_ تغيير العادات المرتبطة بالتدخين، كشرب الكافيين، مثل : القهوة والشاي والمنبهات عموماً، و استبدالها بمشروبات صحية كالمشروبات الرمضانية، مثل : السوبيا وقمر الدين والتمر الهندي والخشاف .
نصائح يمكن بها الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان

_ الإبتعاد عن مجالسة الاشخاص المدخنين في رمضان بعد الإفطار وحتى الدخول في صيام اليوم التالي.

_ محاولة الإلهاء والإنشغال فوراً بعد وجبة الإفطار في رمضان بأي عمل يلهي المدخن عن رغبته في التدخين، كالخروج للمشي والتنزه أو إنهاء أعمال منزلية أو الجلوس مع العائلة أو الصلاة حتى يلهي المدخن عن التفكير بالتدخين.

_ ممارسة الرياضة بعد الإفطار؛ حيث تساعد الرياضة في جعل عملية ترك التدخين في رمضان أقل تعباً وانزعاجاً.

_ شرب الكثير من الماء على الإفطار والسحور، وذلك لأن الترطيب جزء مهم جداً من عملية تخليص الجسم من السموم كالنيكوتين، لذا يجب على المدخن شرب الكثير من الماء بعد الإفطار في رمضان.