الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

لابد من استغلال شهر رمضان في 3 أمور.. واعظ بالأزهر يوضح

شهر رمضان
شهر رمضان

قال محمد الكيلاني ، الواعظ بمعهد الأزهر الشريف للدراسات الإسلامية ، إنه من الضروري استخدام شهر رمضان المبارك لتلاوة القرآن ، والحفاظ على الروابط الأسرية ، والصلاة إلى الله تعالى.

وأضاف الكيلاني - في الحلقة الأولى من برنامج "مع الصائمين" الذي تبثه وكالة أنباء الشرق الأوسط عبر الصفحة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وقناة موقع الفيديو (يوتيوب) - أن الله تعالى في مصحفه يشرح الكتاب للناس أهمية الدعاء ومدى قربه للعبد أثناء الدعاء، فقال تعالى "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

وتوضح هذه الآية إجابة الله تبارك وتعالى بذاته عمن يسألون الرسول عنه، ليوضح لهم مدى قربه إليهم، في المقابل من ذلك سيجد المتصفح لسور القرآن كافة أن جميع الأسئلة التي طرحها المسلمون على الرسول صلى الله عليه وسلم إنما جاءت إجابتها على لسان الرسول نفسه، فقال الله تبارك وتعالى "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس"، وأيضًا "يسألونك عن المحيض قل هو أذى"، وفي ذلك برهان لقرب الله تعالى من عباده.

ونبه واعظ الأزهر الشريف بأن هناك شروطًا وآدابًا للدعاء حتى يكون مستجابًا، منها الإخلاص في الدعاء، واليقين بما عند الله تعالى وأن يكون قلب الداعي لله عامر بالإيمان.
لمشاهدة الحلقة كاملة على قناة اليوتيوب من هنا:

https://youtu.be/Y8vLH429FeY