الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أمطار رعدية وانخفاض حاد في الحرارة.. تفاصيل طقس الأيام الأولى من رمضان

تفاصيل طقس الأيام الأولى من رمضان
تفاصيل طقس الأيام الأولى من رمضان

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن أخر خرائط الطقس والنماذج العددية تشير إلى أولى حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال ربيع 2023 ، أول أيام شهر رمضان المعظم.

واعتبارا من يوم الجمعة الى يوم السبت المقبلين 24 و 25 مارس، تتأثر البلاد بامتداد منخفض البحر الأحمر منخفص السودان مصحوبا بمد رطوبة عالى يؤثر على مناطق من شمال البلاد و سيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وشمال الصعيد ،ويصاحبه منخفض جوى متعمق في طبقات الجو العليا.

ويعمل ذلك على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا على المناطق سالفة الذكر، كما تنشط الرياح على بعض المناطق.

ومن المتوقع أيضا أن يطرأ انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة يوم السبت الموافق ٢٥ مارس يصل إلى 7 درجات مئوية، كما يساعد نشاط الرياح على زيادة الإحساس ببرودة الطقس.

بينما يشهد أول يوم في شهر رمضان 2023، وهو الخميس المقبل ارتفاع درجات الحرارة إلى حوالي 26 مئوية للعظمى على القاهرة، و31 على الصعيد.

وتشهد البلاد يوم الخميس 23 مارس 2023 أول أيام شهر رمضان، نشاط في الرياح على مناطق من شمال الصعيد على فترات متقطعة.

وانتهى رسميا فصل الشتاء أمس ، ليبدأ الربيع اليوم الثلاثاء، الذي سيشهد بداية الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة».

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت رسميا انتهاء فصل الشتاء أمس الاثنين، ليبدأ فصل الربيع اليوم الثلاثاء، الموافق 21 مارس الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر؛ بحيث ينتهي يوم 20 يونيو 2023م.

وخلال الربيع تشهد البلاد اعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان، مع حدوث تقلبات جوية حادة وسريعة في أغلب الأحيان؛ نتيجة تكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية ومتجهة للصحراء الغربية ثم لمصر،يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة تعرف برياح الخماسين المثيرة للأتربة، والتي تؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق، يصاحبها موجات شديدة الحرارة وانخفاض في نسب الرطوبة، وبعدها يحدث تحول جذري للأجواء وتنخفض درجات الحرارة وتسقط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

ينشط أحيانًا منخفض البحر الأحمر (السودان الموسمي) الذي يؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، ويؤدي إلى سقوط أمطار قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.