الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:43 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بيل جيتس يحذر: العالم غير مستعد لمواجهة الأوبئة التالية

بيل جيتس
بيل جيتس

حذر الملياردير الأمريكي بيل جيتس من أن العالم قد يكون غير مستعد لمواجهة الأوبئة التالية، في مقال في نيويورك تايمز الأحد 19 مارس.

كتب جيتس في مقاله بعد 3 سنوات من وصف منظمة الصحة العالمية لأول مرة كوفيد-19 بأنه جائحة: "لا يمكننا تحمل الوقوع في حالة من التباطؤ مرة أخرى.. وما سيحدث سيكون تتويجا لفشل جماعي في الاستعداد للأوبئة، على الرغم من العديد من التحذيرات".

كان المؤسس المشارك لـ Microsoft يتحدث صراحة عن تفشي الأمراض لسنوات عديدة، حيث ألقى محاضرة في TED في 2015 ذكر فيها أن الوباء هو الخطر الأكبر الذي قد يمثل كارثة عالمية.

تقول مؤسسة بيل وميليندا غيتس إنها تبرعت بأكثر من ملياري دولار للاستجابة العالمية لكوفيد-19 منذ يناير 2020، وفي مايو، نشر جيتس كتاب "How to Prevent the Next Pandemic".

وجدت دراسة أجريت عام 2021 من Proceedings of the National Academy of Sciences - والتي حللت تفشي الأمراض المعدية على مدار 400 عام الماضية - أن هناك احتمالًا بنسبة 38% لوباء مشابه لكوفيد-19 - وهذا يمكن أن يتضاعف في العقود القادمة.

وقال جيتس في مقاله: "أخشى أننا نرتكب نفس الأخطاء مرة أخرى. لم يفعل العالم الكثير للاستعداد للوباء القادم كما كنت أتمنى".

لكنه أضاف أنه متفائل بشأن هيئة الطوارئ الصحية العالمية - وهي شبكة من قادة الصحة حول العالم مصممة لتعزيز التعاون بين مختلف البلدان.

أو كما وصف الملياردير: "تمامًا كما يجري رجال الإطفاء تدريبات على الاستجابة للحريق، يخطط فيلق الطوارئ لإجراء تدريبات للتدرب على تفشي المرض".