الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 03:18 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
وزيرا الإسكان والبيئة يبحثان مقترحات إدارة وتشغيل «التجلى الأعظم» بسانت كاترين مصر تعرض مقترحات ومبادرات إنسانية للتعامل مع الأزمة السودانية أمام «مؤتمر باريس» طقس شديد الحرارة وظاهرة مؤثرة تضرب هذه المناطق خلال الساعات المقبلة مدبولي: جهاز تنمية المشروعات المتوسطة يحقق مستهدفات التنمية عبر تعزيز معدلات التشغيل الرئيس السيسي يبحث مع رئيس «الاستخبارات الخارجية الروسية» سبل تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط تبدأ 8 مايو.. ننشر جداول امتحانات الترم الثاني بمحافظة القاهرة 8000 منسق بالمحافظات لرفع وعى المواطنين بالقضية السكانية وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لنحو 40 ألف مريض إدمان بالمجان وفى سرية تامة «ايه بي بي»: تحدي ندرة الموارد يؤثر على 91% من الشركات الصناعية وإعادة التدوير ضرورة ملحة «النور مش هيقطع».. محافظات لن تنقطع عنها الكهرباء نهائيا ورشة عمل للشبكة القومية لفيزياء الإشعاع بالطاقة الذرية حول تسهيل التراخيص للمنشآت موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء وحقيقة زيادة المدة إلى 3 ساعات

«معلومات الوزراء»: 1.3 مليار وظيفة شغلتها النساء حول العالم خلال 2022

مركز معلومات الوزراء
مركز معلومات الوزراء

أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء التطور في عدد من الدول التي تشغل بها النساء أعلى المناصب، موضحاً أنه في بداية عام 2023، كان هناك 15 دولة تقودها النساء.

جاء ذلك فى التقرير الذى أصدره مركز المعلومات بعنوان "نساء مُلهمات"، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يحتفي به يوم ٨ مارس من كل عام .

وأشار إلى أن إيطاليا وهندوراس انتخبت أول رئيسات لهما في عام 2022، ووصل عدد الدول التي تشغل المرأة أعلى منصب في السلطة التنفيذية بها إلى 59 دولة منذ عام 1960، فمنذ هذا الوقت، تقلدت 77 امرأة أقوى مناصب في السلطة التنفيذية في بلدانهن، وكانت السنوات الـ 15 الماضية قد شهدت أسرع معدلات نمو في عدد النساء اللائي تولين أعلى منصب في الدولة.

ولفت التقرير الانتباه أنه منذ عام 2011 وحتى عام 2022، نمت نسبة النساء في مناصب الإدارة العليا على مستوى العالم، حيث وصلت إلى 32%، في عام 2022، مقارنة بـ 31% في عام 2021.
ووفقًا لتقرير "المرأة في الأعمال" لعام 2022، والذي أرجع الزيادة المطردة في عدد النساء في مناصب الإدارة العليا، إلى السياسات الاستباقية في التنوع والمساواة والشمول (DEI)؛ حيث نمت النسبة من 21% في عام 2012 إلى 32% حاليًا. وأكد التقرير أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يشهد عام 2025 أن تشغل النساء 34% من المناصب الإدارية العليا على مستوى العالم.

وعن موقف الفجوة بين الجنسين في عدد من المجالات الرئيسة خلال عام 2022، أكد التقرير على إغلاق الفجوة العالمية بين الجنسين في مجال الصحة والبقاء على قيد الحياة بنسبة 95.8%، والتحصيل التعليمي بنسبة 94.4%، والمشاركة الاقتصادية والفرص بنسبة 60.3%، والتمكين السياسي بنسبة 22%. وتُظهر مقارنة تلك النتائج، مع نتائج عام 2021 أن مؤشر المشاركة الاقتصادية والفرص ارتفع من 58.7% إلى 60.3%، وارتفع مؤشر الصحة والبقاء من 95.7% إلى 95.8%. فيما انخفض مؤشر التحصيل التعليمي من 95.2% إلى 94.4%، وظل التمكين السياسي كما هو عند 22%.

وعن تطور عدد الوظائف الشاغلة وفقاً للنوع، أشار التقرير إلى أن عام 2022 شهد ما يقرب من 3.3 مليار شخص يعملون في جميع أنحاء العالم، مقارنة بـ 2.27 مليار شخص في عام 1991، بزيادة أكثر من مليار شخص. من بين هؤلاء الموظفين في عام 2022، كان ما يقرب من 2.02 مليار من الذكور، و1.3 مليار من الإناث.

أما بخصوص حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، أشار المركز إلى أن كافة معاهدات حقوق الإنسان تقريبًا تحظر التمييز على أساس النوع الاجتماعي.

ورغم التقدم البارز الذي تم إحرازه في تحقيق حقوق المرأة على الصعيد العالمي، لا تزال ملايين النساء والفتيات حول العالم يتعرضن للتمييز والعنف، والحرمان من المساواة والكرامة والاستقلال، ففي السنوات الأخيرة، تكررت الشكوك المحيطة بالمعايير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان للمرأة والمساواة بين الجنسين.

وفي هذا السياق، يُعدُّ تعزيز حقوق المرأة، وتحقيق المساواة بين الجنسين من الالتزامات الأساسية لمفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان؛ من خلال تشجيع تمتع النساء والفتيات على قدم المساواة بجميع حقوق الإنسان؛ بما في ذلك التحرر من العنف، والوصول إلى العدالة، والمساواة الاجتماعية والاقتصادية، والمشاركة في صنع القرار، كما تقوم مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان بتلك المهام؛ من خلال رصد حقوق المرأة والدفاع عنها، وبناء قدرات أصحاب المصلحة، وتقديم المشورة التقنية، وتشجيع التكامل بين الجنسين في أنشطة الأمم المتحدة نفسها، وتعزيز آلياتها وهيئات المعاهدات التي تعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين.

وأشار التقرير إلى أن أحدث بيانات متاحة من أهداف التنمية المستدامة أظهرت أن العالم ليس على المسار الصحيح لتحقيق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030؛ حيث سيستغرق الأمر 286 عامًا أخرى لسد الفجوة العالمية بين الجنسين. وتكشف التقديرات أن واحدة من كل ثلاث نساء تقريبًا تتعرض للعنف الجسدي أو الجنسي مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

واستعرض تقرير المركز الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في مدينة "دافوس" السويسرية خلال الفترة من 16 إلى 20 يناير 2023، والذي تواجدت به "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" لتسليط الضوء على هذه القضايا، حيث قامت الهيئة خلال هذا الأسبوع -وتحت مظلة المبادرة العالمية الرائدة لتسريع وتيرة العمل والاستثمار والتنفيذ في مجال المساواة بين الجنسين- بقيادة محادثات تركز على الحلول مع قادة من مختلف الحكومات وقطاع الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، وبدعم من مبادرة (UN Women HeForShe Champions HCL) و"مواني دبي العالمية" (DP World) ومن خلال سلسلة من حلقات النقاش والمحادثات الجانبية وتسجيلات الفيديو اليومية وتسليط الضوء على وسائل التواصل الاجتماعي، ركزت "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" على المساواة بين الجنسين وطلبت من كل شركة الانضمام إلى الجهود العالمية لتحقيق المساواة بين الجنسين من خلال تقديم التزامات جديدة أو توسيع نطاق التزاماتها الحالية.

وبالشراكة مع "مواني دبي العالمية"، ستركز هيئة الأمم المتحدة للمرأة على أفضل الممارسات لتحسين تمثيل المرأة في القيادة، من خلال بناء سلاسل التوريد المراعية للمنظور الجنساني؛ وذلك في ظل عالم يتعرض لأزمات اقتصادية وضغوط تضخمية على أسواق السلع والركود العالمي.

وسلط تقرير مركز المعلومات الضوء على جهود هيئة الأمم المتحدة للمرأة للتغلب على التحديات التي تواجه المرأة في 2023، ففي الواقع، يبدو أن عام 2023 سيكون واحدًا من أكثر التحديات صعوبة منذ إنشاء "هيئة الأمم المتحدة للمرأة"؛ حيث ستستمر تداعيات جائحة "كوفيد-19" على المدى الطويل.
كما أن أزمة الغذاء والطاقة التي أججتها الأزمة الروسية الأوكرانية استمرت في التأثير على أولئك الذين تخلفوا عن الركب أكثر من غيرهم فضلًا عن تهديدها الأمن العالمي والتنمية المستدامة. كما لا يزال التغير المناخي، ولا سيما الكوارث الناجمة عن المناخ، تتطلب منظورًا في التكيف مع آثار هذه الكوارث وتخفيفها.