السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:44 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

رئيس الوزراء البريطاني يعتزم إبعاد المهاجرين غير الشرعيين في غضون أسابيع

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بإبعاد المهاجرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني "في غضون أسابيع" مؤكدأً أنهم سيواجهون حظرًا مدى الحياة على العودة.


وخلال تصريحات له في مقر رئاسة الوزراء في "داوننج ستريت" هذا المساء نشرتها صحيفة "اكسبريس" البريطانية، قال سوناك أنه "مستعد للقتال" ضد المحامين اليساريين الساعين للدفاع عن اللاجئين بشأن خططه للتعامل مع الهجرة عبر القوارب الصغيرة.


كما وضع رئيس الوزراء قوانين جديدة للحد من عبور القناة - والتي قال إنها تضاعفت أربع مرات في العامين الماضيين.


وقال سوناك: "نحن مستعدون للقتال" وهو "واثق" من أن الحكومة ستنتصر على أي طعون قانونية على مشروع قانون الهجرة غير الشرعية.


وأضاف: "بالطبع نحن مستعدون للقتال، لن أقف هنا إذا لم نكن كذلك. ونحن على ثقة من أننا سنفوز".


واعترفت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان التي كشفت في وقت سابق عن الخطط للنواب في مجلس العموم أن التشريع قد يكون غير متوافق مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.


ففي الصفحة الأولى من مشروع القانون، تقر وزيرة الداخلية بأنها لا تستطيع أن تؤكد للبرلمان أن التشريع متوافق مع الاتفاقية، لكنها تضيف أن "الحكومة مع ذلك ترغب في أن يمضي مجلس النواب قدما في مشروع القانون".


وقال سوناك إنه "لا يوجد شيء غير لائق أو غير مسبوق على الإطلاق" بهذا الشأن.


وأضاف: "نعتقد أننا نتصرف وفقًا للقانون الدولي، امتثالًا للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وإذا تم الطعن، كما قد تكون على حق، فقد رأينا في هذه الأمور أننا نواجه تحديًا، سنقاتل ذلك بجد لأننا نعتقد أننا نفعل الشيء الصحيح ويتوافق مع التزاماتنا".


لكن سوناك لم يستبعد الانسحاب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إذا عطلت الطعون القانونية خطته، كما هو الحال مع سياسته الخاصة بترحيل المهاجرين غير الشرعين إلى رواندا.


وقال رئيس الوزراء، الذي طرح مقترحاته لقوانين جديدة اليوم الإثنين، إنه سيتم إبعاد المهاجرين "في غضون أسابيع".


واختتم تصريحاته قائلاً: "يجب أن يعلم الناس أنهم إذا جاءوا إلى هنا بشكل غير قانوني، فسيؤدي ذلك إلى اعتقالهم وإبعادهم بسرعة. بمجرد أن يحدث هذا، وهم يعلمون أنه سيحدث، فلن يأتوا وستتوقف القوارب.