الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

هل تناول المكسرات يسبب السرطان؟.. اعرف الإجابة بسرعة

المكسرات
المكسرات

حذر الدكتور مجدي نزيه، استشاري بالمعهد القومي للتغذية، من شراء الياميش والمكسرات القديمة المخزنة من العام الماضي؛ لأن لها أضرار صحية خطيرة قد تؤثر على الكبد والسرطان.

وكشف "نزيه"، فى إحدى اللقاءات التلفزيونية، أن السر فى خطورة هذا النوع من المكسرات والياميش المخزن فترة طويلة هو تراكم بعض الفطيرات الضارة التى تفرز سموما ومواد خطيرة تضر الكبد بشكل خاص وتجعل الإنسان عرضة لأمراض أخرى كثيرة مثل سرطان البروستاتا والثدي والكبد.

وفى هذا الإطار، نعرض لكم أهم العلامات التى التى تساعد على اكتشاف هذا النوع من المكسرات والياميش الفاسد.
ووفقا لموقع “food.ndtv” تتمتع المكسرات بعمر افتراضي أطول من الفواكه والخضروات الطازجة ، ولكنها عرضة للتزنخ على مدار فترة زمنية. يحدث النتانة عندما تتأكسد الدهون الموجودة داخل المكسرات.
الرائحة

عادة ما يتم تخزين المكسرات في برطمانات وصناديق محكمة الغلق في أماكن باردة وجافة لضمان عمرها الطويل وعندما تفتح علبة من المكسرات الجيدة ، فإن الرائحة التي تعامل بها هي رائحة جوزة لطيفة وفاتحة للشهية و المكسرات الفاسدة لها رائحة مميزة ستذكرك بالدهان أو طلاء الأظافر ويتحدث بعض الناس عن رائحة المكسرات الفاسدة مثل الحاويات البلاستيكية القديمة و إذا تعرفت على أي من هذه الروائح في صندوق المكسرات فمن المحتمل أنها أصبحت سيئة.
التذوق

إذا كنت لا تستطيع أن تعرف من رائحة المكسرات ما إذا كانت فاسدة أم لا ، فيمكنك تجربة اختبار تذوق صغير لتحديد ذلك.

اكسر قطعة صغيرة من الجوز وتناولها ونكهة وطعم الجوز سوف يصدك على الفور وطعم المكسرات الفاسدة طعم مر سيئ أو حامض وإذا كان هذا هو مذاق المكسرات ، فابصقها على الفور وتخلص من باقي المرق.
الشكل

المكسرات الفاسدة والياميش القديم تجد شكله الخارجى غير طبيعي يفتقد للمظهر الجيد الشهي فتجد درجة اللون متغيرة كأن عليها أتربة أو ان بها بعض الثقوب أو الألوان والعلامات الغربية أو بعض النقاط السوداء أو البنية الصغيرة.