الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:20 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تركيا تخفض أسعار الفائدة بأقل من المتوقع بعد الزلازل

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي اليوم الخميس إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات، في ما يعد امتداداً لاستجابة البلاد الطارئة لأسوأ كارثة زلازل تشهدها منذ عقود.

بعد توقف دام شهرين، خفضت لجنة السياسة النقدية بقيادة المحافظ شهاب قاوجي أوغلو سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع إلى 8.5% من 9%. وكان معظم الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ قد توقعوا خفض الفائدة بنقطة مئوية كاملة.

تجدر الإشارة إلى أنه في ظل الانتخابات الحاسمة المقرر إجراؤها في مايو، كانت لجنة السياسة النقدية تميل إلى التيسير النقدي حتى قبل الزلازل المزدوجة التي شهدتها البلاد في 6 فبراير والتي ضربت مقاطعات تمثل نحو عُشر الناتج الاقتصادي لتركيا.

أدّت الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 43 ألف شخص في تركيا ودمّرت آلاف المباني إلى زيادة أهمية تقديم البنك المركزي التحفيز النقدي على الرغم من أن المعدلات تُعد بالفعل أقل من الصفر بنحو 50% عند تعديلها وفقاً للتضخم.

وبمروره بأسوأ أزمة تضخم منذ 1998، يمر الاقتصاد بصدمة جديدة تهدد النمو وستقيّد الميزانية، التي انهت العام الماضي بأدنى عجز منذ أكثر من عقد. كما تعمل الكارثة أيضاً على تغيير الحسابات السياسية للرئيس رجب طيب أردوغان حيث جعلته عرضة لاتهامات المعارضة بشأن تعامل الحكومة مع جهود الإغاثة.

في ظل اعتقاده بأن معدلات الفائدة المنخفضة يمكن أن تهدئ التضخم، كان أردوغان عازماً على دفع تكاليف الاقتراض لأسفل حتى بعد خفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس العام الماضي. وفي يناير، حذف البنك المركزي عبارة تشير إلى أن المعدلات الحالية عند مستوى "مناسب"، وهي إشارة فسرها بعض الاقتصاديين على أنها تمهد لتخفيضات أكبر في المعدلات في المستقبل.