الخميس 18 أبريل 2024 مـ 04:28 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» «بـ250 جنيهًا» أسعار اللحوم اليوم في المنافذ.. اللحمة البلدي مفاجأة معيط: حريصون على دعم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية ذات البعد البيئي التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية «التموين» تطلق القافلة السادسة من مساعدات الإغاثة لأهالي قطاع غزة.. صور كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي ويتدرب على ملعب مازيمبي الكونغولي

تركيا تعتزم تعليق بعض وارداتها من الذهب مؤقتاً

واردات تركيا من الذهب
واردات تركيا من الذهب

تعتزم تركيا تعليق بعض وارداتها من الذهب كجزء من خطتها الطارئة لتخفيف التداعيات الاقتصادية من الزلزالين المزدوجين اللذين ضربا جنوب شرق البلاد الأسبوع الماضي، وفقاً لمسؤول مطلع على الأمر.

أكملت وزارة الخزانة والمالية الإجراء الذي سيفرض وقفاً مؤقتاً لعمليات شراء الذهب من الخارج التي تندرج تحت فئة "النقد مقابل البضائع"، وفق تصريحات مسؤول، طلب عدم الكشف عن هويته لأن القرار لم يتم الإعلان عنه. وامتنعت الوزارة عن التعليق.

تركيا أكبر مشترٍ للذهب بالعالم في 2022

كانت واردات الذهب من بين أكبر عوائق المالية الخارجية لتركيا في الأشهر التي سبقت أكثر الزلازل دموية التي ضربت البلاد منذ ما يقرب من قرن. حيث استثمر الأتراك في المعدن الثمين كتحوط ضد التضخم المتفشي والانخفاضات الحادة في الليرة.

اتسع عجز الحساب الجاري التركي، وهو أوسع مقياس للتجارة والاستثمار، إلى 48.8 مليار دولار في 2022 حيث شكّلت واردات الذهب 20.4 مليار دولار من الإجمالي، وفقاً لبيانات رسمية، وتجدر الإشارة إلى أن فجوة الحساب الجاري تُعدَ هي الأوسع منذ عقد على الأقل.

كانت تركيا أيضاً أكبر مشترٍ للذهب بين البنوك المركزية العام الماضي. قال مجلس الذهب العالمي الشهر الماضي إن احتياطياتها من الذهب بلغت أعلى مستوى على الإطلاق، بعد ارتفاعها بمقدار 148 طناً إلى 542 طناً.