الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

إدارة بايدن تؤيد بيع مقاتلات «F-16» وبرنامج التحديث لتركيا

بايدن
بايدن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الاثنين، إن إدارة الرئيس جو بايدن تؤيد بيع مقاتلات "F-16" وبرنامج التحديث لتركيا.

وأوضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، أنه بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن شراء مقاتلات "F-16"، مشيرًا إلى أنه يتوقع دعم الكونجرس للصفقة.

وكانت قالت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي تنتمي للحزبين الجمهوري والديمقراطي، إن الكونجرس لا يمكنه تأييد بيع مقاتلات "F-16" لتركيا، بقيمة 20 مليار دولار، حتى توافق أنقرة على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي رسالة إلى الرئيس جو بايدن، قال 29 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين، إن البلدين الاسكندنافيين يبذلان "جهوداً كاملة وبنية حسنة" للوفاء بشروط عضوية حلف "الناتو" التي طلبتها تركيا، رغم أن أنقرة تقول إن السويد بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة: "بمجرد أن تصدق تركيا على بروتوكولات الانضمام إلى حلف الأطلسي، يمكن للكونجرس أن يفكر في بيع الطائرات المقاتلة من طراز F-16، وعدم القيام بذلك سيثير تساؤلات بشأن هذه الصفقة المعلقة".

وهذه هي المرة الأولى التي يربط فيها الكونجرس بشكل صريح ومباشر بين بيع طائرات "F-16" لأنقرة، وانضمام السويد وفنلندا إلى حلف "الناتو".