الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مش هتاكل لحمة ولا فراخ تاني.. ماذا يحدث للجسم عند تناول فول الصويا؟

فول الصويا
فول الصويا

تكمن فوائد فول الصويا في ملفه الغذائي، وهي مصدر غني بفيتامينات E و B والكالسيوم والحديد والألياف والزنك والأحماض الدهنية غير المشبعة والأيسوفلافون.

وكان فول الصويا عنصرًا أساسيًا في النظم الغذائية الآسيوية التقليدية لعدة قرون ، وذلك بفضل مجموعة واسعة من العناصر الغذائية .

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان المعتمد على الهرمونات


تمت دراسة الايسوفلافون الصويا لتأثيراتها المضادة للسرطان. في دراسة يابانية ، وجد أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث .

فول الصويا غني بمواد السلائف من الايسوفلافون daidzein و genistein التي يعتقد أن لها تأثيرات مضادة للاستروجين ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. إنهم يقللون من تنظيم الإنزيمات المشاركة في التخليق الحيوي للإستروجين .

تتنافس مكونات فول الصويا مع هرمون الاستروجين لممارسة تأثير مضاد للاستروجين. كل من منتجات فول الصويا المخمرة وغير المخمرة لها هذه الخاصية المضادة للسرطان.

تم الإبلاغ عن التأثيرات الوقائية لفول الصويا في كل من السرطانات المرتبطة بالهرمونات وغير الهرمونية أيضًا. ومع ذلك ، لا يوجد بيان نهائي في الوقت الحالي ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأسيس فول الصويا يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

قد يمنع أمراض العظام عند النساء


يشير انقطاع الطمث إلى نهاية الدورة الشهرية. كما يتميز بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين. بصرف النظر عن تنظيم الفترات ، يعتبر الإستروجين أمرًا حيويًا في الحفاظ على العظام وحمايتها. وبالتالي ، فإن قسمًا كبيرًا من النساء بعد سن اليأس يواجهن فقدان العظام أو معرضات بشكل كبير للإصابة بأمراض العظام .

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن حليب الصويا يمكن أن يرتبط عكسياً بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس .

قد يعالج اضطرابات النوم والاكتئاب
في دراسة يابانية ، ارتبط تناول كميات كبيرة من الايسوفلافون بتحسين مدة النوم وجودته. يمكن أن يكون فول الصويا مصدرًا غنيًا للأيسوفلافون ، ويمكن أن يكون مفيدًا في هذا الصدد .