الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:34 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تجارة الماس في «دبي» ترتفع إلى 37.4 مليار دولار خلال 2022

الماس في دبي
الماس في دبي

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة، عن ارتفاع في قيمة تجارة الماس الخام والمصقول خلال عام 2022 بنسبة 17% على أساس سنوي؛ بإجمالي 37.4 مليار دولار؛ بما في ذلك ارتفاع بنسبة 42% في تجارة الماس المصقول، وارتفاع قوي بنسبة 7% في تجارة الماس الخام.

وتعد هذه الأرقام -وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية- دليلاً آخر على الصعود السريع لدبي كمركز عالمي رائد للماس الخام والمصقول.

وشهدت دولة الإمارات نمواً كبيراً في هذا القطاع على مدى السنوات الثلاث الماضية حيث ارتفعت تجارة الماس الخام بقيمة إجمالية بلغت 72%، والماس المصقول بنسبة 50%، وهو ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 64%.

وأعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن هذه البيانات أمس خلال افتتاح أعمال مؤتمر الجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة 2023 في مركز الماس للمؤتمرات في دبي والذي جمع الخبراء الرئيسيين وأصحاب المصلحة في الصناعة لتعزيز التجارة العالمية للأحجار الكريمة الملونة.

وركّز المؤتمر – الذي عقد تحت شعار “مستقبل الأحجار الكريمة الملونة” – بشكل أساسي على الفرص الرئيسية لإطلاق العنان للنمو المستدام في صناعة الأحجار الكريمة الملونة العالمية.

ويتزامن هذا الحدث أيضاً مع مرور 15 عاماً على آخر مؤتمر للجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة استضافه مركز دبي للسلع المتعددة.

وبناءً على مكانتها المتنامية كمركز عالمي رائد لتجارة الماس الخام والمصقول، تتطلع دبي الآن بشكل متزايد إلى دعم صناعة الأحجار الكريمة الملونة وإضافة قيمة إليها، وهذا يشمل الأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت والزفير التي يتم استخراجها وتصنيعها وبيعها في جميع أنحاء العالم.

وتعقد بورصة دبي للألماس التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة بشكل منتظم مناقصات ومزادات للأحجار الكريمة الملونة من مختلف الأسواق العالمية، وقد استضافت مؤخراً مناقصات مع شركات رائدة من بينها مجموعة بيلمونت وبوناس وشركائه وفورا جيمز وشركة جريزلي للتعدين.