الخميس 25 أبريل 2024 مـ 07:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مشروعات النقل.. مد الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع إلى أبوسمبل

الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع
الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع

وجه الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بتكثيف الأعمال على مدار الساعة للانتهاء من مشروع الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع، وفقًا للجدول المخطط.

وأشار الوزير إلى مراعاة أن يكون مسار القطار بالقرب من حرم الطريق الغربي، وأن يكون موقع المحطات قريب من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد، وجميع طرق قريبة للمحطات حرة، وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية، تيسيرًا على المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات، ومن جميع المدن والقرى القريبة.

وتفقد وزير النقل، يرافقه رئيس هيئة الطرق والكباري، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، واستشارو المشروع مسار الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع “أكتوبر/أسوان/ أبوسمبل”، الذي يبلغ طوله 1100 كم، وذلك في المسافة من أبوسمبل حتى الأقصر، بطول حوالي 530 كم، بعدد 12 محطة، منها 5 محطات للقطار السريع، و7 محطات للقطار الإقليمي.

يأتي ذلك، بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على مد الخط من أسوان حتى أبوسمبل، لدعم وخدمة حركة السياحة، وتسهيل حركة تنقل المواطنين بوسيلة نقل حديثة وعصرية وصديقة للبيئة، تُقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، ونقل الحاصلات والمنتجات الزراعية من مزارع توشكى وشرق العوينات إلى المناطق السكنية والموانئ البحرية، مثل سفاجا والإسكندرية.

وبدأت الزيارة التفقدية من محطة أبوسمبل، حيث امتداد شبكة سكك حديد القطار السريع إلى هذه المنطقة، وإنشاء محطة للقطار السريع بها سيساهم في خدمة وتنمية هذه المنطقة بما فيها من معالم سياحية، وتم المرور على المسار بمنطقة توشى، المقرر إنشاء محطة للقطار السريع بها ليخدم هذه المنطقة الواعدة، كمنطقة زراعية صناعية ومنطقة تنمية جديدة.