الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تفاصيل إقامة مشروعات إنتاجية لأهالي المناطق الحدودية ضمن «حياة كريمة».. صور

 مشروعات إنتاجية لأهالي المناطق الحدودية
مشروعات إنتاجية لأهالي المناطق الحدودية

يقدم مركز بحوث الصحراء العديد من الأنشطة المجانية في مجال المشروعات الإنتاجية للمواطنين، في محافظات سيناء والوادي الجديد والبحر الأحمر ومطروح، في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

محافظة شمال سيناء

صرح الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، بوضع رؤية لبرنامج بحثي تطبيقي بعنوان: "دمجً أبناء سيناء وتعزيز دورهمً فيً التنمية الزراعيةًً المستدامة"، بهدف رفع مستوى معيشة أبناء سيناء بمنطقتي الحسنة والشيخ زويد، لتحسين الظروف الحياتية لأفراد المجتمع"، من خلال التشاركية بالتدريب ورفع المهارات اللازمة لاستدامة هذه المشروعات، بعقد 10 دورات تدريبية وورش عمل في مجالات الأنشطة الزراعية المختلفة، التي تم تقديمها للمجتمع في المنطقة، وهي:

• وقاية النبات ومكافحة الآفات - الزراعات المحمية - النباتات الطبية والعطرية - التسميد العضوي والحيوي
• الممارسات الزراعية المثلى للزراعات القائمة (الزيتون) - الطاقة الجديدة والمتجددة - تحلية المياه - الإنتاج الحيواني والداجنين.

واستكمالًا لجهود وزارة الزراعة في تحسين الخدمات المقدمة لأبناء الحسنة، تم تقديم عدد من المشروعات التنموية، التي بلغت 256 مشروعًا، استفاد منها 1365 من أهالي المنطقة، بإجمالي تكلفة حوالي 2.5 مليون جنيه.

وفي منطقة الشيخ زويد، تم تقديم عدد من المشروعاتً التنموية، التي بلغتً 81 مشروعًا، استفاد منها حوالي 421 مواطن، بإجمالي تكلفة حوالي نصف مليون جنيه.

الوادي الجديد

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه تم توزيع حوالي 579 مشروعًا صغيرًا، على سبيل الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة لأهالي محافظة الوادي الجديد، حيث استفاد منها حوالي 2910 مستفيدًا، من قرى الشركة والمنيرة وناصر الثورة.

شملت المشروعات بطاريات للدواجن البياض ومشتملاتها، وروؤس أغنام، وشتلات طماطم، وبونيكام، ونباتات طبية وعطرية، وتقاوي الكينوا، ومبيدات ومخصبات زراعية، وـدوية وفيتامينات بيطرية، وماكينات فرم مخلفات النخيل، وماكينات جرش حبوب وعمل السيلاج.

مطروح

سلم المركز 70 فدانًا بمنطقة قرية أبوشروف في سيوة على الشباب، مع توزيع شتلات الزيتون بواقع 75 شتلة لكل فدان، وأنشأ المركز منظومة الري الحديث بالتنقيط، من خلال حفر بئر و3 أحواض تبريد سعة 150 م3 لكل حوض، تدار بمواتير تعمل بالطاقة الشمسية ومحابس رئيسية، ومحبس فرعي لكل فدانين، بحيث تصل المياه بذات طاقة الضخ إلى أبعد منطقة بالمشروع، تأكيدًا على اهتمام الدولة بتمكين الشباب، وتوفير مزيد من فرص العمل، وتحسين مستوى المعيشة.

وأضاف مركز بحوث الصحراء، أنه في إطار تمكين المرأة المعيلة على بعض الأنشطة الزراعية، التي تساهم في زيادة دخل الأسرة، تم توزيع 2150 مشروعًا في مجال المشغولات اليدوية والتصنيع الغذائي وإنتاج الكمبوست والصابون والتغليف وفطر المشروم، وتغليف بعض من أعشاب النباتات الطبية والعطرية بطريقه أمنة وجيدة لبيعها، وزراعة أسطح وحدائق المنازل، والزراعة في صوب زراعية لتلافي ارتفاع درجات الحرارة، في محافظات مطروح وشمال سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد.