الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

نزلات البرد.. تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

نزلات البرد
نزلات البرد

لقد حان فصل الشتاء وحان معه موسم البرد والإنفلونزا، ليكن المشهد الشائع هو أن ترى كل من حولك يعاني فجأة من العطس أو الشم أوما هو أسوأ، ليبدو الأمر كما لو أن جراثيم البرد والإنفلونزا المزعجة تحوم مع أول موجة من طقس الشتاء

أسباب نزلات البرد

الجراثيم موجودة على مدار العام، فلماذا يصاب الناس بالمزيد من نزلات البرد والإنفلونزا والآن Covid-19 عندما يكون الجو باردًا في الخارج

فيما يسميه الباحثون اختراقًا علميًا ، ربما وجد العلماء الذين يقفون وراء دراسة جديدة السبب البيولوجي وراء إصابتها بمزيد من أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء. اتضح أن الهواء البارد نفسه يضر بالاستجابة المناعية التي تحدث في الأنف.

أعراض نزلات البرد

أعراض نزلات البرد أكثر اعتدالًا من الإنفلونزا وتظهر بشكل تدريجي، ولا تسبب نزلات البرد عادةً أي مضاعفات صحية، وتختفي في غضون أيام قليلة إلى بضعة أسابيع.

تشمل أعراض نزلات البرد ما يلي:

زكام.
سيلان الأنف.
العطس.
السعال.
التهاب وحكة الحلق.
تعب خفيف
علاج نزلات البرد

تعد المشروبات والعصائر الطبيعية من الأشياء الضرورية والهامة التى تحميك من نزلات البرد، حيث أنها تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي يحتاجها، وينصح الكثير من الأطباء بتناولها والمداومة عليها لتحميك من الأمراض المعدية المنتشرة حاليا ولتقوية جهاز المناعة وخاصة في فصل الشتاء.

وفيما يلي نرصد لكم أفضل المشروبات والعصائر الطبيعية التي تقوي المناعة وتحميك من الفيروسات والامراض وفقاً لموقع healthy

الجوافة ..
تساعد علي تقوية كفاءة الجهاز المناعي لاحتوائها على فيتامين سي الذي يخفض من فرص الإصابة ببعض الأمراض .

عصير الليمون

عصير الليمون غني بفيتامين سي وب ومضادات الأكسدة (التي تحارب العدوى ) كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد (عنصر مهم لتكوين الهيموجلوبين) والماغنيسوم والكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى دوره في بناء العظام) والبوتاسيوم ولذلك يُعد عصير الليمون من ضمن المشروبات التى تقوي المناعة والجهاز التنفسي .

اليوسفي .. يحتوي علي نسبة هائلة من الاحتياج اليومي من فيتامين سي الذي يعتبر مضادا للأكسدة ومكافحًا للعدوى .

البرتقال .. يساعد في تقوية كفاءة الجهاز المناعي لاحتوائه على كمية هائلة من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد أكسدة في الجسم ويساهم في نمو الخلايا السليمة وإصلاح الخلايا المتضررة .

عصير التفاح الأخضر

عصير التفاح الأخضر غني بفيتامين سي المضاد للأكسدة ولذلك فهو ضمن أشهر مشروبات للمناعة


المانجو
يحتوي عصير المانجو على فيتامينات تحمي خلايا الجسم من التلف وتعزز من الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض وله دور قوي في رفع كفاءة الجهاز المناعي .

الكيوي

يحتوي عصير الكيوي على على فيتامين سي الذي يعزز كفاءة كرات الدم البيضاء في مقاومة العدوى كما يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك التي تحسن كفاءة أعضاء الجسم كما يساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة وحتى مشكلة السعال .


استبدال السكر بالعسل
وينصح أطباء أمراض المناعة والحساسية بخلط ملعقة عسل نحل مع العصائر والمشروبات العشبية لأهمية عسل النحل في زيادة السعرات الحرارية وتحفيز الجهاز المناعي لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة قوية وعناصر غذائية يحتاجها الجسم .

الطماطم
تحسن من كفاءة الجهاز المناعي لاحتوائها على الحديد اللازم لذلك كما لديها القدرة علي مقاومة بعض الأمراض ومنها أمراض القلب .

الينسون .. يعزز من صحة الجهاز التنفسي ويساعد في علاج المشاكل التنفسية المختلفة والتهابات الشعب الهوائي