الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 03:08 مـ 6 محرّم 1448 هـ
بوابة المواطن المصري
برعاية هيئة الطاقة الذرية.. انطلاق فعاليات الحوار الأخضر 2026 بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة ننشر مواعيد القطارات المكيفة بخطوط الوجهين البحري والقبلي رياح مثيرة للأتربة | الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 22 يونيو 2026 لأجل 10 سنوات .. البنك المركزي يطرح سندات متغيرة العائد بقيمة 15 مليار جنيه غداً البنك المركزي يطرح صكوكا سيادية بقيمة 1.5 مليار جنيه..غداً لزيادة صادرات الذهب.. تشكيل لجنة تصديرية جديدة لتعزيز حضور المشغولات المصرية عالميًا أرصدة بطاقات الائتمان ببنك التعمير والإسكان تتجاوز مليار جنيه بنهاية مارس 2026 رئيس جهاز تنمية المشروعات ينفذ خطة متكاملة لتطوير التجمعات الإنتاجية للحرف التراثية هيئة سلامة الغذاء تسجل 78.7 ألف منشأة غذائية وتنفذ 500 حملة تفتيشية بالمحافظات 7 بنوك تضخ 694.6 مليون جنيه في صندوق تطوير الجهاز المصرفي بنهاية مارس مصر تستقبل واردات غذائية من 77 دولة خلال أسبوع بإجمالي 200 ألف طن 180 ألف طن صادرات غذائية مصرية خلال أسبوع إلى 183 دولة

مباحثات مصرية قبرصية حول تسريع مشروعات الربط الثنائي للغاز

مشروعات الربط الثنائي للغاز
مشروعات الربط الثنائي للغاز

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، ووزير الطاقة القبرصي، جورج باباناستاسيو، أهمية التنسيق بين السلطات المختصة في البلدين لتسريع الجدول الزمني لمشروعات الربط الثنائي، واستمرار لقاءات التشاور الثنائي على أعلى مستوى، للوقوف على آخر مستجدات مجموعات العمل الفنية المنبثقة عن الاتفاقيات التي تم توقيعها في فبراير الماضي، ضمن افتتاحية معرض ومؤتمر مصر الدولي للطاقة.

جاء ذلك خلال لقاء على هامش مشاركته في فعاليات قمة "تحول الطاقة: شرق المتوسط وجنوب شرق أوروبا" في أثينا، حيث تم استعراض الموقف الحالي والموقف التنفيذي لربط حقول الغاز القبرصية مع مصر، لا سيما ما يتعلق بمسارات خطوط الأنابيب، وتيسير الإجراءات البيئية والتنظيمية، وأعمال المسح البحري الجارية لمسارات تلك الخطوط، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم /الثلاثاء/.

وأكد الوزير أن مصر ماضية في خططها لتنويع مصادر الإمداد بالطاقة، وأن مشروعات التعاون المشترك بين دول المنطقة تمثل أفضل السبل لتأمين وتنويع تلك المصادر، وخلق قيمة مضافة لكافة شعوب المنطقة، وهو ما تتطلع إليه مصر دومًا، وما تنتهجه وزارة البترول ضمن استراتيجية التحول لمركز إقليمي لتداول الطاقة، وأكد تطلعه إلى سرعة تنمية حقلي "كرونوس" و"أفروديت"، لما يمثلانه من باكورة لهذا التعاون المثمر بين البلدين.

من جانبه، أكد وزير الطاقة القبرصي أن بلاده تتطلع إلى الإسراع بتنمية حقولها بالبحر المتوسط عبر التعاون الوثيق مع مصر، مشيدًا بتكامل البنية التحتية في مصر، وقدرتها على استقبال ومعالجة الغاز القبرصي، وما يمثله ذلك من فرصة لجميع الأطراف للوصول إلى مصادر طاقة بتكلفة معقولة.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية تكثيف المشاورات الفنية والتنفيذية خلال الأشهر المقبلة بين فرق العمل، واستمرار اللقاءات رفيعة المستوى، للوقوف على آخر مستجدات تنمية الحقلين؛ بما يحقق الجدوى الاقتصادية المشتركة لجميع الأطراف.