الإثنين 22 يوليو 2024 مـ 07:52 صـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

«الصحة» توجه مناشدة ضرورية لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

وجهت وزارة الصحة والسكان مناشدة ضرورية لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، للحفاظ على صحتهم، وضمان عدم تعرضهم لمضاعفات مرضية تمثل خطورة على حياتهم.

وقالت وزارة الصحة، إنَّ المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم يجب عليهم إجراء فحص دم وبول كل 3 شهور للاطمئنان على صحة الكلى، وذلك ضمن الكشف المبكر والمتابعة والعلاج بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

إنهاء قوائم الانتظار

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، في وقت سابق، عن الانتهاء من إجراء 2 مليون و245 ألفًا و738 عملية جراحية، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة استقبلت 194 ألفًا و591 اتصالًا من مرضى قوائم الانتظار، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، منذ بداية المشروع حتى 14من شهر يونيو الجاري، مُشيرًا إلى أن الحالات التي تمت متابعتها بداية من أول يوليو 2023 حتى منتصف شهر يونيو من العام الجاري بلغت 126 ألفًا و377 حالة.

وأوضح عبدالغفار، أن المبادرة تشمل جراحات «القلب، والعظام، والرمد، والأورام، والقساطر المخية، وقسطرة القلب، والمخ والأعصاب، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة»، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويتم توزيع المرضى مركزيًا على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف، أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

موضوعات متعلقة