السبت 22 يونيو 2024 مـ 12:26 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«الصحة» عن الموجة الحارة: لا تخرج من المنزل إلا للضرورة

الموجة الحارة
الموجة الحارة

وجه الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة عدة نصائح مهمة للمواطنين تزامناً مع موجة الحر القاسية التى تتعرض لها البلاد في الساعات الأخيرة، مؤكداً أن ثمة مجمعة رئيسية من الأمراض مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، أولها الإجهاد الحرارى، وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى ما يُسمى بضربة الشمس.

كشف خلال مداخلة عبر برنامج كلمة أخيرة الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON عن أهم أعراض الإجهاد الحرارى بداية من الدوخة لجفاف الجلد وانخفاض ضغط الدم وصداع".


وعن أهم النصائح التي وجهها للمواطنين، قال عبد الغفار إنه يجب عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس مباشرة وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة واختيار الأوقات البعيدة عن الذروة، وهي تواجد الشمس في كبد السماء مع ارتداء الملابس الخفيفة والإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية وليس المنبهات مثل الشاى والقهوة ".

ونصح المواطنين فى حال التعرض لأية أعراض إجهاد أو صداع التوقف عن ممارسة أى مجهود بدني عبر الاستراحة، وتغطية رأسه بأي واقى في حال التعرض المباشر للشمس، محذرا من عرض ارتفاع درجة الحرارة المصحوب بدوار، قائلاً: في حال الإحساس بهذا العرض ينصح بالتوجه لأقرب طوارئ فى أقرب مستشفى ".

محذرا الشرائح العمرية الصغيرة والمسنة وأصحاب الأمراض المزمنة والمصابين بالسمنة والأمراض النفسية بأنهم الشرائح الأكثرعرضة للإصابة بالإجهاد الحراري، قائلاً: "أصحاب الفئات العمرية من الأطفال أقل من أربع سنوات وكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري، وهناك صحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم أو أصحاب أمراض القلب أو من يتناولون مضادات والمهدئات وأدوية الأمراض النفسية تؤدي لسهولة الإصابة بالإجهاد الحراري وأصحاب السمنة المفرطة ".